صحة

مهلاً.. الشيب دليل الصحة الجيدة بحسب بعض العلماء

عند ذكر “الشيب” أو الشعر الأبيض للإنسان فإن أول ما يتبادر للذهن هو وصول هذا الشخص لمرحلة الشيخوخة أو مرحلة المرض وقلة المناعة، وأصبح هذا الأمر شبه متوارث من جيل لآخر بأن ” الشيب” هو دليل على دخول مرحلة الشيخوخة ومرحلة المرض ! ولكن مهلاً فإن للعلماء رأي آخر مختلف تماماً عن هذا الرأي السائد..

فقد أكد علماء في الولايات المتحدة الأمريكية أنه على عكس الشائع بين الناس فإن الشيب دليل على الصحة الجيدة لجسم الانسان.

ويعتبر ظهور الشعر الأبيض بحسب هؤلاء العلماء بسبب تدني مادة  (الجلوتاثيون)  glutathione وهي إحدى المواد المضادة للأكسدة وينتجها الجسم البشري، وتعمل هذه المادة المضادة للأكسدة كإسفنجة تمتص المواد الضارة والسامة، وينتج جسم الانسان هذه المادة من أجل إبطاء وإبطال ومقاومة عملية الأكسدة.

وتقوم مادة الجلوتاثيون المضادة للأكسدة بتنقية الجهاز المناعي للانسان، كما أن لها دوراً في طرد السموم من الجسم البشري ومحاربة التجاعيد. ويقول العلماء ان الجسم البشري اذا كان قادراً على انتاج هذه المادة المضادة للأكسدة فإن ارتفاع هذه المادة في الجسم دليل على الصحة الجيدة وليس على الشيخوخة لان جسم الانسان يقوم باستهلاك هذا المادة المضادة للأكسدة وهذا دليل اضافي على حيوية الجسم ومحاربته للأكسدة وليس العكس.

ويعتبر زيادة عمليات الأكسدة في جسم الانسان علامة هامة على دخول مرحلة الشيخوخة وهنا يأتي دور مادة الجلوتاثيون التي تقوم بمحاربة الأكسدة بالدرجة الأولى وربما يعتبر محاربة الأكسدة أحد أهم وظائفها.

أما عن سبب وجود الشعر الأبيض لدى فئة الشباب ( أقل من سن 30 سنة) فإن وجود هذا الشعر الأبيض قد يدل على وجود خلل ما في عمل بعض الهرمونات في الجسم وقد يكون بسبب مشكلة صحية – مثل مشاكل الغدة الدرقية كما أشارت بعض الدراسات العلمية- .

تساعد الضغوط النفسية والعصبية والتوتر والقلق في سن مبكرة في ظهور الشيب عند الشباب. وتشير بعض الدراسات الأخرى إلى أن العامل الوراثي يلعب دوراً هاماً في ظهور الشيب المبكر.

المصدر: مواقع

 

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق