علوم

اكتشافات علمية هائلة يرصدها تلسكوب “جايا”

كشف تلسكوب “جايا” الفضائي أمس الإثنين النقاب عن أحدث اكتشافاته في سعيه لرسم خريطة لمجرة درب التبانة بتفاصيل غير مسبوقة، حيث قام بمسح ما يقرب من مليوني نجم وكشف عن “زلازل نجمية” غامضة تجتاح العمالقة الملتهبة مثل تسونامي الهائل.

وقالت وكالة الفضاء الأوروبية (إيسا) إن مجموعة البيانات للمهمة الثالثة، والتي تم إصدارها لعلماء الفلك الذين ينتظرون بفارغ الصبر في جميع أنحاء العالم في الساعة 1000 بتوقيت جرينتش، “تحدث ثورة في فهمنا للمجرة”.

وقال المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية، إنه كان “يومًا رائعًا لعلم الفلك” لأن البيانات “ستفتح أبوابًا لعلم جديد، واكتشافات جديدة لكوننا، ومجرة درب التبانة”.

وقال عضو فريق غايا إن بعض الرؤى الجديدة للخريطة اقتربت من موطنها، مثل كتالوج يضم أكثر من 156 ألف كويكب في نظامنا الشمسي “التي حسبت الأداة مداراتها بدقة لا تضاهى”.

يرى جايا أيضًا ما وراء مجرة ​​درب التبانة، حيث اكتشف 2.9 مليون مجرة ​​أخرى بالإضافة إلى 1.9 مليون كوازار، قلوب مشرقة بشكل مذهل للمجرات التي تعمل بواسطة الثقوب السوداء الهائلة.

تقع مركبة جايا الفضائية في مدار ذو موقع استراتيجي على بعد 1.5 مليون كيلومتر (937000 ميل) من الأرض، حيث كانت تراقب السماء منذ إطلاقها من قبل وكالة الفضاء الأوروبية في عام 2013.

وقالت وكالة الفضاء الأوروبية إن رصد الزلازل، وهي الاهتزازات الهائلة التي تغير شكل النجوم البعيدة، كانت “واحدة من أكثر الاكتشافات إثارة للدهشة الناتجة عن البيانات الجديدة”.

لم يتم بناء Gaia لمراقبة الزلازل النجمية ولكنه لا يزال يكتشف الظاهرة الغريبة على آلاف النجوم، بما في ذلك بعض النجوم التي لا ينبغي أن تحتوي على أي منها – على الأقل وفقًا لفهمنا الحالي للكون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى