رياضة

مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة تطلق مركزاً علمياً لبحوث وتطوير الأداء الرياضي

أطلقت مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة “المركز العلمي لبحوث وتطوير الأداء الرياضي”، المجهز بأحدث أنظمة ومعدات تقييم الأداء، والذي يمنح المرأة الرياضية قواعد علمية مبنية على البحوث والدراسات لتنمية المهارات والحفاظ على الصحة الجسدية والنفسية، ويضم خبراء ومتخصصين في علوم الرياضة من تخصصات “فسيولوجيا الرياضة” و”علم النفس الرياضي” والتغذية الرياضية” و”علوم الإحصاء” غيرها من التخصصات التي تخدم الرياضة والمرأة الرياضية بشكل خاص.
جاء ذلك خلال المؤتمر العلمي الدولي “تألّق: رياضة المرأة في الشارقة من الهواية إلى الاحتراف”، الذي نظمته مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة تحت عنوان “المؤتمر الدولي الأول للطب وعلوم رياضة المرأة: رؤية مستقبلية للتأسيس والتطوير والإنجاز”، تزامناً مع النسخة السابعة، من دورة الألعاب للأندية العربية للسيدات 2024.
أهداف تلبي تطلعات الرياضة النسائية
ويهدف المركز إلى توحيد معايير استكشاف المواهب في كل اختصاص رياضي بناء على اختبارات بدنية وفيزيولوجي لمعرفة نقاط قوة المنتسبات لمؤسسة الشارقة لرياضة المرأة، وعلوم الإحصاء، وانتقاء اللاعبات من ذوات القدرات المميزة وتوجيههن إلى مختلف الاختصاصات في سن مبكرة، إلى جانب تركيز وتحليل قاعدة بيانات شاملة لكل اللاعبات، وإعداد دراسات علمية لتطوير الأداء الرياضي. كما يسعى المركز إلى إبرام مذكرات تعاون مع مؤسسات بحثية محلية ودولية لنقل الخبرة والمعرفة وتطوير الكادر العلمي.
إنجاز محفز لتنمية رياضة المرأة
وحول اطلاق المركز وأهدافه، أكدت سعادة حنان المحمود، نائب رئيس مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة أن المركز يأتي وتماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وتوجيهات قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة، وتكريماً للمكانة التي وصلتها المرأة واستثماراً للمنجزات التي راكمتها مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة خلال العمل على هذه البطولة والعمل اليومي عبر برامجها ونشاطاتها.
وقالت: “سيعمل المركز على متابعة منتسبات مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة لتقييم الأداء والإمكانيات والاحتياجات، وستكون مهمته المركزية توحيد معايير ومقاييس اكتشاف اللاعبات من ذوي الخبرات المتميزة في سن مبكرة، إلى جانب تقديم التوصيات التي تحافظ على سلامتهن وتخدم مسيرتهن الرياضية، وذلك من خلال اختبارات بدنية وفسيولوجية لمعرفة نقاط قوة وضعف أداء المنتسبات، بالإضافة إلى وفحص وأخذ قياسات الفئات العمرية في مجتمع إمارة الشارقة من عمر 7 حتى 15 سنة، وإنجاز الدراسات العلمية وبناء الشراكات مع جهات بحثية علمية محلية وعالمية لتبادل الخبرات”.
وأضافت: “نأمل أن نرى هذه المبادرات في قطاع الرياضة ورياضة المرأة بشكل خاص في كل مكان من بلداننا العربية، فالبطلات اللاتي يخضن غمار البطولة كنز وثروة بشرية من أثمن وأكثر الثروات استدامةً على وجه الأرض”.
إعداد دراسات بحثية وحضور مؤتمرات دولية
ويتولى “المركز العلمي لبحوث وتطوير الأداء الرياضي” مهام إنجاز الدراسات والبحوث العلمية كما يشارك في الندوات والمؤتمرات الدولية في علوم الرياضة، بهدف التعريف بالإنتاج العلمي لمؤسسة الشارقة لرياضة المرأة، والوقوف على مستجدات آخر الأبحاث العلمية، إلى جانب إعداد وتنظيم الورش العلمية سعياً إلى نشر الوعي والممارسة السليمة لتطوير الأداء الرياضي الأمثل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى