أخبار العالم

خضوع أكثر من 128 ألف تركي للتحقيق بتهمة إهانة أردوغان

أفادت صحيفة زمان التركية بأن أكثر من 128 ألف شخص خضعوا للتحقيق خلال خمس سنوات بتهمة إهانة رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان.
ولفتت الصحيفة إلى أنه في نطاق المادة 299 من قانون العقوبات التركي الخاص التي تنص على معاقبة المتهمين بإهانة الرئيس تم التحقيق مع 128872 شخصا وفتح 27717 قضية في الفترة ما بين 2014 و2019 وفي هذه القضايا التي حوكم فيها 903 أطفال صدرت إدانات مختلفة ضد 9556 شخصا مبينة أنه بعد عام 2019 حوكم آلاف الأشخاص أو أدينوا بهذه الجريمة.
وأوضحت الصحيفة أن “أشخاصاً من جميع فئات الشعب مثلوا أمام الادعاء العام بتهمة إهانة أردوغان وبينهم فنانون عبروا عن آرائهم على شاشات التلفزيون وأشخاص تم الإبلاغ عنهم من قبل الذين يجلسون على طاولة مجاورة أثناء دردشة في حديقة وآخرون تم الإبلاغ عنهم من قبل زوجاتهم بعد شجار نشب بينهم” مشيرة إلى أن آخر من تعرضوا للتحقيق معهم بهذه التهمة نساء شاركن في مسيرة ليلة 8 آذار النسوية مؤخراً.
وقال الحقوقي التركي جلال أولجان إن “اعتقال النساء بتهمة إهانة أردوغان حدث مأساوي… نحن نضحك على هذا ولكن لا أحد لديه الحق في جعل الحكم سخيفا إلى هذا الحد… إنه تفسير واضح لنوع الإصلاح القانوني المتصور لدى أردوغان” معتبراً أن “محاولة قمع الانتقاد بسبب تهمة إهانة الرئيس سيكون لها تأثير رادع على المجتمع الديمقراطي ما يؤدي إلى خلق تأثير ضد ممارسة حرية التعبير”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى