رياضة

بطولة الجامعات الكويتية الثانية بـ”الميني قول”.. جهود كبيرة ينتظرها النجاح

تتسارع وتيرة عمل اللجنة الكويتية للـ«ميني قول» لإقامة النسخة الثانية من بطولة الجامعات الكويتية باللعبة بالتعاون والشراكة مع جامعة الكويت، منتصف شهر نوفمبر القادم، بمشاركة حوالي عشر جامعات حكومية وخاصة.
وأشار حسن الخواجة مؤسس لعبة «ميني قول» ورئيس اللجنة الكويتية إلى أهمية التعاون مع جامعة الكويت للعام الثاني على التوالي في تنظيم هذه البطولة، مؤكداً أنّ رياضة «ميني قول» كويتية المنشأ وحديثة التأسيس وتلاقي شغفاً كبيراً في الوسطين الرياضي والشبابي، ومازالت لجنة اللعبة تبذل كل جهودها لنشرها بين جميع فئات المجتمع, حيث ستحظى البطولة القادمة باهتمام ومتابعة إعلامية كبيرة لاسيما بعد توقيع إتفاقية التعاون والشراكة بين اللجنة الكويتية للميني قول والنادي الدولي للإعلام الرياضي .
وشدد د. طارق عباس دشتي مدير إدارة الأنشطة الرياضية بجامعة الكويت إلى أنّ دائرته تحوّلت إلى خلية نحل من خلال العمل الجماعي المشترك مع اللجنة الكويتية للـ«ميني قول» والتنظيم الدقيق للبطولة التي ستشارك فيها الجامعات الكويتية الحكومية والخاصة بنخبة لاعبيها.
وأوضحت اختصاصية النشاط الرياضي في جامعة الكويت د.دلال علي أنّ إقامة البطولة يأتي تماشياً مع توجه الجامعة لجعل مدينة صباح السالم الجامعية مدينة صحية ، وايماناً منها بأهمية رفع الوعي الرياضي لدى الطلبة والطالبات ولما للرياضة من دور كبير وأثر فعال على الصحة الجسدية والعقلية والنفسية على جميع أفراد المجتمع.
وأضافت د.علي أنه ونظراً للإقبال الكبير الذي حظيت به اللعبة العام الماضي والأصداء الجميلة والنجاح الكبير الذي شهدته بعد مشاركة كبيرة بلغت ٣٢ فريقاً للرجال و ١٦ فريقاُ للسيدات ، فقد قررت الجامعة توسيع البطولة هذا العام لتقام بين جميع جامعات ومؤسسات التعليم العالي في الكويت.
بدوره نوه د. طارق علي الكندري عضو هيئة تدريب ومسؤول المنشآت الرياضية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب, إلى أنّ المنشآت الرياضية ستكون كما النسخة الماضية تحت تصرف اللجنة المنظمة, وهي في أتمّ الجاهزية بغية تحقيق النجاح المنتظر للبطولة ,التي تأتي ترجمة لجهود اللجنة الكويتية للـ«ميني قول» في نشر اللعبة وإعداد الأبطال والكوادر, وتحقيق أعلى المقاييس الرياضية ووضع الكويت ضمن خريطة الرياضة العالمية.
أما مدير الشؤون الإدارية في المدرسة البريطانية بالكويت “كفاح المطوع” فأكد الدعم الكامل من المدرسة البريطانية (BSK) والأكاديميات البريطانية (BA) للبطولة لاسيما أنها تستقطب جميع الفئات الشبابية، مثل المكفوفين والصم، أو الطلبة الذين لديهم صعوبات في التعلم، انطلاقاً من المسؤولية المجتمعية وضرورة المساهمة في بناء مجتمع متكاتف، وتتبادل جميع فئاته العون والمساعدة من بعضها البعض.
وأشاد مدير الشؤون الإدارية في المدرسة البريطانية بدور الكابتن حسن الخواجة ،مؤسس لعبة “الميني قول” الذي يبذل جهوداً كبيرة في الإعداد لبطولة الجامعات، استناداً إلى خبرته الطويلة في تنظيم العديد من البطولات على مستوى المدارس والجامعات.
جدير ذكره أنه تمّ اعتماد لعبة «الميني قول» رسمياً من اللجنة الأولمبية الكويتية عام 2020, وهي رياضة من صناعة كويتية خالصة, تعتمد على التركيز واللياقة البدنية واللعب الجماعي, وتستقي قواعدها من لعبتي كرة القدم العشبية والصالات, وبصورة أقل من لعبتي كرتي السلة واليد ,وتلعب بواسطة 4 لاعبين لكل فريق, مع لاعبين احتياطيين دون وجود حارس مرمى ,ويبلغ طول الملعب 30 م بعرض 15 م فيما يبلغ طول خط المرمى وارتفاعه متراً واحداً, تتكون من شوطين كل واحد عشر دقائق ويسمح بإجراء عدد غير محدود من التغيرات إضافة إلى بعض القوانين الخاصة.
صفوان الهندي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى