رياضة

الفرق السورية تعلن جاهزيتها التامة للدورة..افتتاح فعاليات دورة الألعاب للأندية العربية للسيدات في الشارقة

الشارقة – صفوان الهندي:
شهد المسرح المجاز في الشارقة مساء اليوم “الجمعة” إقامة حفل افتتاح النسخة السابعة لدورة الألعاب للأندية العربية للسيدات والتي تنظمها مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة، بمشاركة 63 نادياً من 15 دولة عربية يتنافسون لنيل ألقاب 8 ألعاب رئيسية، حتى 12 فبراير الجاري تحت رعاية وحضور قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة.
وبدأ الحفل بالسلام الوطني لدولة الإمارات، ورفع علم البطولة، ودخول طابور عرض الفرق بمشاركة جميع الفرق والأندية المشاركة بالبطولة، ثم تم عرض فيديو خاص عن الدورة، وتأدية قسم اللاعبات والحكام أمام الجمهور واللجان المشرفة على الحدث، ليستمتع بعدها الجمهور بعروض فنيّة ضوئية لافتة عرّفت بالحدث الرياضي الأهم في المنطقة على صعيد رياضة المرأة.
وخلال الحفل، رحّبت سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي بالوفود المشاركة على أرض الشارقة ودولة الإمارات، وعبّرت عن سعادتها بهذا التجمّع الأخوي، مؤكدة أن دورة الألعاب للأندية العربية للسيدات باتت الحدث الرياضي الأبرز في الوطن العربي الذي يدعم طموحات وآمال المرأة الرياضية، متمنية التوفيق لجميع اللاعبات العربيات.
وقالت سموها: ” إننا ندرك أن كل واحدة منكن أتت إلى إمارة الشارقة حاملةً معها حلماً كانت ترسمه لنفسها، وطموحاً يأخذها إلى شتى المحافل الرياضية، لتخوض المنافسات وترتدي الميداليات وترفع اسم وطنها على منصات التتويج”.
وخاطبت اللاعبات قائلة: “أوصيكن بناتي بالتحلي بالأخلاق الرياضية واحترام الخصوم، وإظهار روح التضامن والتعاون فيما بينكن؛ فالقيم الإنسانية هي أولوية دائمة في كل الظروف والمحافل، فلا تدعن للأنانية مدخلاً إليكن، فأنتن سفيرات لعائلاتكن ومجتمعاتكن وأوطانكن. ولأننا نحرص على دعم طموحاتكن باعتلاء منصات التتويج، وجّهنا الفريق المنظم للبطولة بتوفير كافة الترتيبات التي تسهل لكنَّ مراحل التدريب والتحضير للمنافسات، لنرى إبداعكن الرياضي، ونحن على ثقة بفريق التنظيم الذي أظهر جهوداً كبيرة لتهيئة الموارد اللازمة والبيئة التي تغذي فيكن روح التحدي والمنافسة”.
وختمت سمو الشيخة جواهر القاسمي قائلة: “نشكر الفريق المنظم للدورة بقيادة الشيخ خالد بن أحمد القاسمي على جهودهم في تنظيم النسخة السابعة من هذه الدورة. وعلى بركة الله، نعلن انطلاق النسخة السابعة من دورة الألعاب للأندية العربية للسيدات 2024”.
وشهد حفل افتتاح النسخة السابعة من الدورة، التي تنظمها مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة، حضور الشيخ خالد بن أحمد القاسمي، رئيس اللجنة المنظمة العليا لـ”عربية السيدات”، والشيخة حياة بنت عبدالعزيز آل خليفة رئيسة لجنة تكافؤ الفرص باتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية، وسعادة هلال الحزامي، رئيس مجلس الشارقة الرياضي، وسعادة حنان المحمود، نائب رئيس اللجنة المنظمة العليا لدورة الألعاب للأندية العربية للسيدات، وسعادة عبد العزيز العنزي، الأمين العام لاتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية، بالإضافة إلى رئيس اللجنة الوطنية الأولمبية التونسية سعادة محرز بوصيان، وسعادة المهندس شريف العريان الأمين العام للجنة الأولمبية المصرية، وأعضاء مجلس إدارة اللجنة الأولمبية الإماراتية، وأمين عام اللجنة سعادة فارس المطوع، ورؤساء وأمناء عموم الاتحادات الرياضية الإماراتية، وعدد من رؤساء الاتحادات الرياضية وممثلي هيئات حكومية وشركات خاصة من داخل دولة الإمارات وخارجها.

بطولة عربية الروح والقيم والغايات
وفي كلمته خلال حفل الافتتاح، قال الشيخ خالد بن أحمد القاسمي: “ما نشهده اليوم هو نتاج جهد إمارة بأكملها، تحقق بتوجيه من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وبرعاية قرينة سموه، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة، وبمشاركة مجتمع الإمارة الذي شكّل عبر تاريخها حاضنةً لكل مشروع تنموي”.
وأضاف: “هكذا نحن في إمارة الشارقة، كأننا فريق واحد، متفقون على الرؤيا ومنسجمون في الممارسة ومشتركون في الإنجازات. وعند الحديث عن إنجاز هذه البطولة، فإنه يضاف لقائمة شركائنا الأندية والفرق العربية المشاركة بكل فرد فيها وكل مؤسسة وإدارة؛ فهذه البطولة كما أُريد من البداية عربية الروح والقيم، وعربية النتائج والمنجزات، وعربية الغايات أيضاً؛ فهي من ناحية ترتقي بمكانة ودور المرأة العربية، وتؤكد حضورها المشرف في ساحات المنافسة، ومن ناحية ثانية تدعم قطاع الرياضة العربية ورياضة المرأة بشكل خاص.. وبالتالي.. تسهم في تنمية المجتمع وتنشيط الحراك الرياضي الذي يشكل أحد ملامح المشروع الحضاري لأي أمة”.

أهداف سامية تعزز مكانة المرأة وقدراتها
بدورها، ألقت الشيخة حياة بنت عبدالعزيز آل خليفة كلمة بالإنابة عن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، رئيس اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية، قالت فيها: “إننا وبما نحظي به -ولله الحمد- في اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية من دعمٍ واهتمام ومتابعة مستمرة من قِبل سموه والمكتب التنفيذي والأمانة العامة للاتحاد، نفخر جميعًا بإقامة هذا الحدث الذي يمثل عنصراً رئيسياً في تعزيز روابط الأخوة بين الشقيقات في دولنا العربية، ويؤكد توافق الأهداف والطموحات التي يتطلع الجميع لتحقيقها ، كما ونعتز بالمشاركة في هذا المحفل الرياضي العربي المتميز في مضمونه وأهدافه السامية في ظل ما يحظى به من رعاية كريمة من سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، حفظها اللّه، تجسيدًا لرؤية سموها في أهمية دورة الألعاب للأندية العربية للسيدات، في تعزيز مكانة المرأة الرياضية وقدرتها على الإسهام والتفوق”.
وأضافت: مما يدعو إلى الاعتزاز ما وصلت إليه دورة الألعاب للأندية العربية للسيدات من تطور ومكانة تسهم في تعزيز مسيرة رياضة المرأة في وطننا العربي، لا سيما فيما تشهده دوماً من مستويات تنافسية متقدمة من الفرق المشاركة، حيث أصبحت ملهمة للمزيد من المبادرات والأنشطة الرامية لتطوير الرياضة العربية بشكل عام ورياضة المرأة على وجه الخصوص. وإن الشعار الذي تم اختياره للدورة السابعة يعبر بصدق عن اهتمام القائمين على هذه الدورة بتسليط الضوء على بطلات من مختلف الدول العربية عبر مسيرتهن الرياضية في مختلف الألعاب وإبراز قدراتهن وكفاءتهن في مواجهة التحديات بعزم وإقدام”.

منافسات الفرق السورية
تبدأ بعثة المبارزة السورية مشوارها في النسخة السابعة من دورة الألعاب للأندية العربية للسيدات، والتي تنطلق غداً “السبت” على صالة مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة.
وقالت اللاعبة أفروديت أحمد: ” بأنّ المعنويات عالية في سبيل بدء المنافسات بالبطولة السابعة لألعاب المرأة بكل قوة، وأنها عازمة مع بقية اللاعبات على تشريف الرياضة السورية خير تشريف في الاستحقاق العربي، وسط تطلعات إلى حصد عدد من الميداليات الملونة في هذه النسخة”.
ويستهل فريق سيدات الثورة بكرة السلة ، مشواره في الدورة عند الساعة الثانية من ظهرغد السبت بمواجهة الشارقة صاحب الضيافة ضمن الدور التمهيدي، في مواجهة يتوقع أن تحفل بالكثير من الإثارة والقوة .
ويشارك في منافسات كرة السلة سبعة أندية هي “الفحيص الأردني، غاز الشمال العراقي، الفتاة الكويتي، العاصمة السعودي، الأهلي البحريني، الشارقة الإماراتي، والثورة السوري”.
و عقدت اللجنة الفنية للدورة السابعة للأندية العربية للسيدات اجتماعاتها الخاصة بألعاب كرة السلة والمبارزة وكرة الطائرة وذلك في فندق كورال بيتش الشارقة.
وجرى خلال الاجتماعات الفنية مناقشة اللوائح الخاصة بالألعاب الثلاثة إضافة إلى الاطلاع على الجداول الخاصة بالمنافسات وأماكن التدريب الخاصة بالفرق العربية، وأهلية اللاعبات المشاركات بالإضافة إلى الأمور الفنية العامة بالدورة.
كما تم الاطلاع على كشوف الأسماء الخاصة بكل فريق وتحديد الملابس الخاصة أثناء خوض المنافسات، ومناقشة كافة المستجدات الخاصة بالدورة، مع توجيه الجميع للتعاون مع اللجنة المنظمة، وإبداء الملاحظات الخاصة بهدف إنجاح المشاركة العربية في النسخة السابعة 2024.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى