اقتصاد

تحديد أسعار الإحضارات الحصوية المنقولة بالقطار

أصدرت اللجنة المختصة بأسعار الإحضارات الحصوية اليوم تعرفة رسمية لسعر بيع الإحضارات حسب أصنافها (رمل وبحص وردميات وبقايا مقلعية) التي تنقل بالقطار من حسياء إلى محطات التفريغ (سمريان وبانياس واللاذقية).
وحددت اللجنة التي تضم ممثلين عن وزارات (النفط والثروة المعدنية والنقل والتجارة الداخلية وحماية المستهلك) وفق قرارها سعر المتر المكعب من الرمل المباع في محطة سمريان بـ 19 ألف ليرة سورية والمتر المكعب من البحص بـ 14 ألف ليرة أما ردميات (بقايا المقالع) والتي تستخدم في مشاريع تعبيد وإكساء الطرق ومشاريع الصرف الصحي وتمديد شبكات المياه والهاتف فتم تحديد سعر المتر المكعب بـ 9 آلاف ليرة.
وبالنسبة للإحضارات المباعة في محطة بانياس فتم تحديد سعر المتر المكعب من الرمل بـ 20 ألف ليرة والبحص بـ 14500 ليرة والردميات بـ 9500 ليرة وبما يخص الإحضارات الواصلة إلى محطة اللاذقية فأصبح سعر متر الرمل 22 ألف ليرة والبحص بـ 15 ألف ليرة والبقايا المقلعية 10 آلاف ليرة.
وأكدت اللجنة أن هذه الأسعار تعتبر أقل من أسعار المواد المنقولة بالسيارات بحدود 25 بالمئة مبينة أن التعاون المنظم بين المؤسسة العامة للخطوط الحديدية والمؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية أثمر عن نجاح قيام مشروع نقل الإحضارات عبر القطارات وإنجازه في فترة زمنية قصيرة.
ويعتبر مشروع نقل الإحضارات مشروعاً استراتيجياً ووطنياً مهماً لكونه يلبي حاجة مشاريع القطاعين العام والخاص للبناء والطرق ومجابل البيتون والاسفلت بالمواصفات الفنية الممتازة وبأرخص الأسعار إضافة إلى ما يوفره هذا المشروع من تكاليف نقل بالشاحنات وهدر للمحروقات حفاظاً على الطرق الرئيسة من الحمولات الزائدة من المواد المقلعية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى