علوم

علماء الفلك يحسمون الجدل.. عمر الكون يقارب 14 مليار عام

في خطوة مهمة، اقترب علماء الفلك من حسم جدل قديم، والاتفاق على تحديد عمر الكون وذلك من خلال دراسة أقدم ضوء في الكون، والذي تم تحديده بما يقارب 14 مليار سنة.

جاء ذلك في ورقتين علميتين لفريق دولي من العلماء في جامعة كورنيل الأميركية (Cornell University) ونشرتها دورية “جورنال أوف كوزمولوجي أند أسترو بارتيكل فيزيكس” (Journal of Cosmology and Astro particle Physics) في عددها الصادر يوم 30 ديسمبر/كانون الأول الماضي.
أقدم ضوء في الكون
ألقى علماء الفلك في مركز كورنيل للفيزياء الفلكية وعلوم الكواكب (Cornell Center for Astrophysics and Planetary Sciences) التابع لجامعة كورنيل، نظرة جديدة على أقدم ضوء في الكون الناجم عن الانفجار العظيم، وذلك بواسطة تلسكوب أتاكاما لعلم الكونيات التابع لمؤسسة العلوم الوطنية (Atacama Cosmology Telescope /ACT).

وبهذه الملاحظات التي تم الحصول عليها بواسطة تلسكوب أتاكاما يكون علماء الفلك قد وصلوا إلى تكوين رؤية جديدة لعمر الكون، حيث استخدم الباحثون مزيجا من البيانات من عدة تلسكوبات في تشيلي لفهم مدى سرعة توسع الكون، من خلال تتبع عمر آخر ضوء باقٍ. ووفقا للبيان الصادر من جامعة كورنيل في 4 يناير/كانون الثاني الجاري، فإن الملاحظات الجديدة تشير إلى أن عمر الكون يبلغ 13.77 مليار سنة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى