لقاءات

المذيعة الإماراتية إيمان محمد مبارك: الإعلام هوايتي وشغفي منذ الصغر

وجه إعلامي مميز ويألفه المشاهد العربي أينما كان, تمتاز بإطلالة جادة وهادئة ومتزنة بعيدة تماماً عن كل مظاهر المغالاة والتصنع الذي يفقد الإعلامية بريقها.
إيمان محمد مبارك,المذيعة في قناة الشارقة الرياضية, صوت لايخطئه المستمع, ارتبطت إطلالتها بالعديد من البرامج الحوارية, وتلك التي تعنى برياضة المرأة. يختلف أسلوب وطريقة طرحها للقضايا عن باقي بنات جيلها, واثقة من أدائها من دون تكبر, تفيض بالمعلومات ولا تبخل بما تملك من أفكار على أحد, تبدو عاشقة لعملها وتطمح للمزيد من النجاح والتطور، وفق ما تقول في حوارنا معها..

*- الإعلام مجال مهني صعب لكن لماذا احترفت إيمان محمد مبارك الإعلام الرياضي بالذات ؟
الإعلام هوايتي وشغفي منذ الصغر, لم يكن يوماً مجرد مهنة إنما هو عشق,الفنان مثلاً يحسّن مزاجه ببدء رسم لوحة جديدة, والموسيقي يعزف مقطوعة, أما الإعلامي المحب لمهنته فيكون المايك وقلمه السفينة التي تبحر به لعالمه الخاص, الإعلام الرياضي من أصعب المجالات الإعلامية لما فيه من تفاصيل رياضية بحتة “المباريات – النتائج -أسماء اللاعبين الأجانب…”, وأنا عاشقة له وبالصدفة التحقت به.

*- هل من المفترض أن يكون الإعلامي في المجال الرياضي رياضياً؟
لا..أغلب الإعلاميين في هذا المجال ليسوا رياضيين, ولا يمتلكون شهادة في الرياضة ,لأنه بشكل عام الإعلام يُدرس بالممارسة اليومية وبكثرة التجارب في الساحات والملاعب , كما أنه من المُهم أن يكون مُلماً بالمجال الرياضي , وأن يكون على وعي ومعرفة بنوع وأسلوب اللعبة الرياضية التي يغطيها وينقلها من كل جوانبها

*- هل تشجعين وجود العنصر النسائي في وسائل الإعلام الرياضية؟
بالطبع لأنّ الرياضة ليست حكراً على الرجال فقط, إنما اليوم المرأة جزء لايتجزأ في جميع المجالات ,اليوم نرى المرأة رياضية مبدعة ومميزة وبطلة في جميع الألعاب ,والنساء في الرياضة لهن الحضور المميز والروح المفعمة بالحيوية ممزوجة بالطاقة القوية التي تستمدها من الرياضة .

*- لماذا ترتبط الرياضة بالرجل دائماً فمن النادر أن نجد مذيعة تهوى هذا المجال؟
بالعكس تماماً .. المذيعات هنَّ الأكثر مواظبة على ممارسةِ الرياضة للحفاظ على مظهرٍ لائق أمام الكاميرا أما بالنسبة لارتباط الرياضة بالرجل فأعتقد أنها أصبحت من الماضي، لأن الرياضة الآن هي ثقافة لدى الجميع ,ولم تعد الرياضة في مفهموم الزمن القديم ترتبط بكرة القدم فقط, قد تكون هناك بعض المذيعات يجدن صعوبة في الإعلام الرياضي, كونه يحتاج إلى نقاش ومخزون كبير من المعلومات الرياضية وقوانين الألعاب.

*- هل سنرى يوماً ما معلقة رياضية أم هذا أمر مستحيل بحد رأيك؟ ولماذا؟
ولما لا ، لا شيء يصعب أمام المرأة, وهي ليست حكراً للرجل ولكن الصورة النمطية التي تعودنا عليها هي وجود رجل في التعليق, لكن في المقابل المعلقة الرياضية تمتلك نفس الكفاءة والقدرة والمؤهلات وخامة الصوت والرتم الرياضي،لذلك سنرى ونسمع ذات يوم بوجود مُعلقة رياضية, ونحن في إمارة الشارقة نمتلك معلقة حالياً في الملاعب الرياضية

*- مانوعية البرامج التي تقدمينها الأن على قناة الشارقة الرياضية؟
أقدّم برنامجاً خاصاً بي اسمه “رياضة المرأة “, كما أقدّم برامج رياضية متنوعة و برامج تحليل خاصة برياضة المرأة

*- كيف ترين واقع رياضة المرأة في الإمارات؟
وصلنا للعالمية في دولة الإمارات, بدعم وتشجيع القيادة الرشيدة ، جهود جبارة أيضاً من الاتحادات والنوادي و دعمهم اللا محدود للرياضة للنسائية ، اليوم نمتلك نادي و مؤسسة رياضية نسائية كامله تخدم الرياضات جميعها ،هو نادي الشارقة الرياضي للمرأة

*- ماتقييمك لعمل مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة في الارتقاء بواقع الرياضة النسائية وتشجيع المرأة على ممارسة الرياضة؟
مؤسسة برئاسة القلب الكبير وأم الشارقة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي الداعم الأول لجميع الرياضات وهي أم لجميع اللاعبات ، مؤسسة متكاملة تخدم الصغير والكبير “لاعبات وموظفات” وهي أسهمت في تحقيق نقلة نوعيّة للرياضة النسائية.

*- كيف ستنعكس استضافة الشارقة الناجحة لـ”عربية السيدات” على مستقبل الرياضة النسائية العربية؟
الشارقة كسبت ثقة الدول العربية، اندماج بطلات الشارقة مع بطلات الدول العربية هذا أكبر مكسب واحتكاك واستطعن أن يكسبن مهارات مميزة

*- بماذا تنصحين خريجات كليات الإعلام؟ وكيف يمكن أن يصبح لهن دوراً في الساحة الإعلامية الرياضية في الوطن العربي، ؟
أنصح خريجات الإعلام أن يلتحقن بالمجال الرياضي لما فيه من اكتساب خبرات وعلاقات وتنوع ومتعة الحضور والتواجد في الملاعب والصالات بعيداً عن الروتين ,لكن على الخريجات التثقف والثقافة والمطالعة وإثراء اللغة لأنها سلاح الإعلامي و يثبتن أنهن في مستوى الإعلام الرياضي الذي يبقى الأصعب.

ماذا عن الرياضة بحياتك؟
أعتبرها مُتنفس ما بعد العمل وصحة

*- ما اللعبة التي تتابعينها؟
كرة القدم والطائرة

*- هل تستفيدين من أخطائك؟
طبعاً وبنظري الأخطاء والقرارات الماضية هي الدافع والمحرك للحياة فهي أول خطوات النجاح فلن تتعلم بدون أن تتعلم من أخطائك أو تتعلم من أخطاء غيرك.

*- ما هي علاقتك بالمكياج والأزياء والأناقة ؟
علاقة مميزة ، من الضروري الظهور بمظهر جميل وخاصة من تكون تحت الأضواء, والإعلامي هو الوجه الرئيسي على الشاشة ويجب أن يظهر بشكل يليق بالقناة التي يعمل بها وببلده , وبرأيي الجمال الحقيقي في أن يكون الإنسان صادقاً مع نفسه ومقتنعاً أنّ الجمال هو جمال الروح..

*- ما أول شيء تحرصين عليه أمام الكاميرا؟
أن أكون بصورة رسمية, والابتسامة يجب أن تكون موجودة في كل الأوقات, لأن الكاميرا إذا أحبت الشخص تظهره بصورة جميلة , كما أنّ الابتسامة بالنسبة لي هي عنوان التفاؤل الذي أزرعه في نفسي وأحاول زرعه في نفوس الآخرين

*- كيف تصفين نفسك؟
إنسانة مبدعة حققت كل حلم أنتظره ولله الحمد, فأنا اليوم لست فقط مذيعة رياضية وإنما رئيسة اللجنة الإعلامية في نادي الشطرنج والثقافة للفتيات بالشارقة ، وعضوة مجلس إدارة, وكل ذلك جعلني أستفيد في مجالي الاعلامي

*- أجمل اللحظات عندك؟
عندما أكون في مهمة رسمية مع بطلات الشطرنج

*- ما الذي تبحثين عنه؟
أن ألتحق بلجان رياضية وإعلامية متنوعة

*- لو أننا امتطينا جياد أحلامك فإلى أين ستحملنا؟
عالم الإبداع والعمل, طموح في حياتي لا ينتهي, أتمنى رئاسة لجنة من لجان الألعاب وأن أترك بصمة مميزة في عملي.
صفوان الهندي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى