اقتصاد

مؤسسة المعارض: 55 معرضاً تخصصياً ضمن خطة العام الجاري

تعمل المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية ضمن خططها السنوية على التوسع بمنح الموافقات لتنظيم المعارض التخصصية ومهرجانات التسوق والبازارات على مدار العام بحيث تغطي مختلف المحافظات.
وحول خطة المؤسسة للعام الحالي بين مديرها العام غسان الفاكياني أنه تمت الموافقة على تنظيم 55 معرضاً متخصصاً 38 منها في مدينة المعارض بدمشق و17 في عدد من المحافظات نفذ منها حتى الآن 12 معرضاً في مجالات متخصصة كالطب والبناء والصناعة والغذاء كما أقيم 50 بازاراً و21 مهرجان تسوق موزعة بعدد من المحافظات.
وأوضح الفاكياني أن تخصص المعارض التي تقام من أولويات المؤسسة كونها رافداً مهما للاقتصاد الوطني ويسهم بعملية الترويج للمنتج السوري وإيجاد أسواق تصديرية خارجية للمنتج السوري المنافس من حيث الجودة والسعر.
واعتبر الفاكياني أن المعارض المتخصصة فرصة للقاء رجال الأعمال السوريين والعرب مشيراً إلى أن مدينة المعارض بدمشق احتضنت هذا العام معارض بتخصصات جديدة في البناء والصناعة والمياه والكهرباء والطاقة المتجددة والشحن والتخليص الجمركي استهدفت العاملين والمهتمين بكل قطاع ونجحت في إبرام الصفقات والتعريف بالمنتج السوري.
وحول تنظيم المعارض الخارجية أشار الفاكياني إلى أن المؤسسة تتعاون بشكل وثيق مع الجهات ذات العلاقة من خلال لجنة مشكلة تضم ممثلين عن وزارتي الاقتصاد والسياحة واتحادات غرف التجارة والصناعة والزراعة لإعداد خطة لإقامة المعارض الخارجية في دول العالم وهي خطة سنوية تحدث بشكل دوري.
من جهة أخرى بلغ إجمالي إيرادات المؤسسة حسب خطتها للعام الجاري من يانصيب معرض دمشق الدولي “اليانصيب الورقي” 12 مليار ليرة في حين بلغ إجمالي إيرادات العام الماضي من اليانصيب 100ر7 مليارات ليرة وفق الفاكياني لافتاً إلى أنها تصدر أسبوعياً 120 ألف بطاقة يانصيب بزيادة 20 ألفاً عن العام الماضي وأن إصدار رأس السنة الأول سيتضمن 800 ألف بطاقة والثاني 300 ألف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى