رياضة

بطولة العالم للألعاب المائية تُحطم الرقم القياسي بحجم المشاركة

من المتوقع أن تُحطم بطولة العالم للألعاب المائية – الدوحة 2024 الرقم القياسي لعدد الرياضيين والدول المشاركة، وذلك مع استضافة دولة قطر لهذه البطولة الرائدة للمرة الأولى خلال الفترة من 2-18 فبراير 2024
وقد تم الإعلان عن الأرقام القياسية للمشاركة خلال مؤتمر صحفي مشترك للاتحاد الدولي للألعاب المائية واللجنة المنظمة لبطولة العالم للألعاب المائية – الدوحة 2024 الذي عًقد صباح الخميس مع تبقي يوم واحد على انطلاقة منافسات البطولة.
وسيشارك أكثر من 2600 رياضياً ورياضية، يُمثلون 201 دولة للتنافس في 6 رياضات مائية، والسعي لحجز بطاقة تأهلهم إلى دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024.
وستشهد 4 رياضات مشاركة عدد قياسي من الدول، بما فيها السباحة، فيما ستشهد 3 رياضات مشاركة قياسية لعدد الرياضيين المتنافسين.
ومن بين الرياضيين المشاركين، بيل ماي، بطل العالم الأمريكي في السباحة الاستعراضية، وكونستنتين بوبوفيتشي، بطل العالم الروماني في الغطس العالي، وسابرينا فان دير سلوت، قائدة الفريق الهولندي الفائز ببطولة العالم في كرة الماء للسيدات، وباميلا وير، الكندية الفائزة بالميدالية الذهبية في الألعاب الأمريكية في الغطس، وكايتي غرايمز، البطلة الأمريكية التي فازت مرتين ببطولة العالم في السباحة للناشئين.
وقد شارك الرياضيون الخمسة في المؤتمر الصحفي، حيث أعربوا عن حماستهم للمشاركة في البطولة وإعجابهم بالمنشآت الرياضية المتوفرة.
ستدور منافسات الرياضات المائية الست في 3 منشآت بمدينة الدوحة، بما فيها قُبة أسباير الحديثة، أكبر مجمع داخلي للألعاب المائية في العالم، ومجمع حمد للرياضات المائية، وميناء الدوحة القديم، مما سيوفر للرياضيين بيئة مميزة للتنافس.
وفي كلمة ألقاها قبل انطلاق البطولة، قال سعادة الدكتور حسين المسلّم، رئيس الاتحاد الدولي للألعاب المائية:”نحن في غاية السعادة لوجودنا في الدوحة من أجل بطولة العالم العالم للألعاب المائية – الدوحة 2024. لطالما برهنت قطر أنها بلد مُضيف مميز للبطولات الرياضية الكبرى، ونحن على ثقة أنها ستوفر للرياضيين أفضل الظروف من أجل التنافس. لقد وردنا على انطباعات إيجابية من الرياضيين الذين ينتظرون بحماس بدء المنافسات. وبما أنها المرة الأولى التي تستضيف فيها المنطقة بطولة العالم للألعاب المائية، فنحن متحمسون أيضًا للدور الذي ستلعبه هذه البطولة في تعزيز نطاق انتشار الألعاب المائية”.
وأعرب السيد خليل الجابر، المدير العام للبطولة، عن حماسه، قائلاً: “ستحتفل بطولة العالم للألعاب المائية – الدوحة 2024 بالألعاب المائية وتراث قطر البحري العريق. وتتميز نسخة الدوحة بمشاركة قياسية في هذه البطولة تعزز أهميتها، خاصة مع تكريس دور قطر كوجهة عالمية لأكبر الفعاليات الرياضية العالمية. ونحن في غاية السعادة لأن عددًا أكبر من أي وقت مضى من الرياضيين والدول قد قرروا التنافس في هذه البطولة الإستثنائية”.
وأضاف: “ستوفر المنشآت المتطورة للجميع فرصة تقديم أعلى أداء ممكن، وأجواء ممتعة لآلاف المشاركين والمشجعين، مما شيجعل من البطولة مصدر إلهام للأجيال القادمة من أبطال الألعاب المائية في قطر والشرق الأوسط، ونحن جميعًا ننتظر بفارغ الصبر بداية المنافسات”.
ومن جانب آخر، سيوفر تواجد أكثر من 1000 متطوعاً تجربة لا سلسة للمشجعين، فيما ستتكفل منطقة المشجعين “أكوا ماركت”، المتواجدة ما بين قُبة أسباير ومجمع حمد للألعاب المائية، بتعزيز هذه التجربة. وستتخذ وسائل البث والإعلام المحلية والعالمية من هذا الموقع مقرًا لها، بما يُتيح لأعضائها تجربة فريدة من نوعها.
تسعى البطولة لإلهام الجيل المقبل من الرياضيين للذهاب “إلى أعماق التحدي” في منطقة تشتهر بتراثها البحري العريق. وسيزور سفراء البطولة المدارس والنوادي المحلية للتشجيع على المشاركة، بصحبة “نهِم” القرش الحوتيّ القطري المرح، وميفرة الشُعبة المرجانية المبتسمة والناطقة، وكلاهما يرتبطان بشكل وثيق بتراث قطر ويرمزان لشمولية البطولة.
تبدأ المنافسات يوم 2 فبراير بمسابقات السباحة الاستعراضية والغطس، قبل انعقاد حفل الافتتاح الرسمي في 4 فبراير في قُبة أسباير. كما ستجري منافسات السباحة في المياه المفتوحة خلال الأسبوع الأول للبطولة، فيما ستدور فعاليات الغطس العالي والسباحة خلال الأسبوع الثاني، على أن تمتد منافسات كرة الماء طوال فترة البطولة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى