منوعات

«القرع العسلي» رخص سعره وكثرة فوائده تعيده بقوة لمائدة الطعام.. يقلل الالتهابات ويحسن صحة القلب والجلد والعينين


هو أكلة الشفاء.. وبغض النظر عن الطريقة التي تفضل أن تأكل بها اليقطين أو القرع العسلي، فإن هناك سبعة أسباب تجعلك ترغب في أن تبدأ به يومك اضافة الى سعره الذي يناسب الجميع كما يعتبر هذا التوقيت موسمه، هي كمايلي:
1. غني بالألياف والبكتين
إن الألياف الغذائية هي عنصر غذائي أساسي يرتبط في الغالب بتحسين أداء الجهاز الهضمي ومنع الإمساك، ولكن فوائدها تتجاوز ذلك بكثير، فبالإضافة إلى تحسين صحة الأمعاء، تدعم الألياف صحة القلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي، وفقًا لمايو كلينك. وعلى الرغم من الفوائد العديدة للألياف، لا يحصل الكثيرون على ما يكفي من هذه المغذيات.
ويحتوي كوب واحد من لحم اليقطين المطبوخ على 7.1 غرام من الألياف، مما يجعله مصدرًا ممتازًا. كما أن لحم اليقطين غني أيضًا بالبكتين، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان. تقول اختصاصية تغذية إن “البكتين هو مادة حيوية طبيعية تساعد على تغذية البكتيريا المفيدة.
2. نسبة عالية من البوتاسيوم
كما أن كوبًا واحدًا من اليقطين العادي المعلب يوفر 505 ملليغرام من البوتاسيوم، وهي كمية أفادت تقارير صادرة عن المراكز البحثية لمكافحة الأمراض والوقاية منها CDC أنها يمكن أن تساعد في خفض مستويات ضغط الدم، وبالتالي تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

يحتوي القرع على صبغة برتقالية حمراء تسمى بيتا كاروتين، والتي يحولها جسم الإنسان إلى فيتامين A الغني بمضادات الأكسدة. إن هناك نوعًا من الكاروتين، وهو فئة من الأصباغ الموجودة في الفواكه والخضراوات، يعمل كمضادات للأكسدة.
4. فيتامينات ومعادن معززة للمناعة
وفقًا لتقرير صادر عن كليفلاند كلينك، يعتبر اليقطين مصدرًا غنيًا للعناصر الغذائية المعززة للمناعة مثل الحديد والفيتامينات A وC وE. يتوافر 10.3 مغم من فيتامين C في كوب واحد من اليقطين المعلب العادي، مما يجعله مصدراً جيداً.
كما أنه يساهم في زيادة امتصاص الحديد، بحسب بحث نُشر في دورية Molecules، حيث يمكن للخلايا المناعية المختلفة استخدام الحديد في وظائف مختلفة، لذا فإن استهلاك اليقطين الغني بالحديد يساعد في إفادة المناعة من خلال طرق متعددة.
5. تقليل الالتهاب
يستخدم البعض في العديد من البلدان اليقطين لخصائصه المضادة للالتهابات، وفقًا لمراجعة علمية نُشرت في دورية Plants. وتشير نتائج المراجعة إلى أنه ربما يكون بيتا كاروتين المتوافر بكثافة في اليقطين مسؤولاً جزئياً كمضاد قوي للالتهابات.

6. تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب
يمكن للحالات الطبية مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والسكري والسمنة أن تعرض الشخص لخطر متزايد، كما يمكن أن تؤدي خيارات نمط الحياة الخاطئ مثل التدخين والنظام الغذائي السيئ وقلة ممارسة الرياضة إلى نتائج مماثلة. لكن يمكن أن تساعد إضافة الأطعمة الغنية بالمغذيات مثل اليقطين في تعزيز صحة القلب، لأنه مصدر غني للعناصر الغذائية الصحية للقلب مثل الألياف والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة.
يعد البوتاسيوم لاعباً رئيسياً في معالجة الصوديوم الزائد، الذي يمكن أن يضر بالقلب. ثبت باستمرار أن الألياف الغذائية تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتحسن مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية. كما أن القرع مليء بمضادات الأكسدة، التي تمنع المرض عن طريق درء الضرر الناجم عن الجذور الحرة، وفقًا لكليفلاند كلينك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى