أخبار سوريةمحليات

مجلس الوزراء: إعداد رؤية متكاملة للنهوض بالقطاع الزراعي

أكد مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية اليوم برئاسة المهندس حسين عرنوس ضرورة إعداد رؤية متكاملة للنهوض بالقطاع الزراعي من خلال إجراءات قابلة للتنفيذ، تشمل تأمين مستلزمات هذا القطاع من بذار وسماد ومحروقات، وشدد في الوقت نفسه على منع استثمار الأراضي المخصصة لزراعة القمح بأي محصول آخر باعتباره أساس الأمن الغذائي، إضافة إلى دراسة تبسيط إجراءات منح القروض الخاصة بالقطاع الزراعي وتقديم كل أشكال الدعم الممكنة له.

وأقر المجلس خطة المؤسسة العامة لاستصلاح الأراضي لناحية المشاريع المنفذة التي دخلت الاستثمار والمشاريع قيد التنفيذ والمساحات المخطط استصلاحها، وأكد ضرورة زيادة المساحات المستصلحة من الأراضي القابلة للزراعة وفق خطة متكاملة، والإسراع باستثمار هذه المساحات وإدخالها في الإنتاج الزراعي الفعلي.

ووافق المجلس على منح سلفة مالية بقيمة 47 مليار ليرة للمؤسسة العامة للتأمين والمعاشات لصرف معاشات المتقاعدين العسكريين وأسرهم، والمتقاعدين المدنيين وورثتهم عن شهر كانون الثاني لعام 2023.

وأكد المهندس عرنوس أهمية بذل كل الجهود لتوفير المواد الغذائية الأساسية بكميات كافية في الأسواق المحلية، والتشدد بمراقبة هذه الأسواق والأسعار ومحاسبة المحتكرين والمخالفين بالتوازي مع زيادة الإنتاج وتقديم الدعم للعملية الإنتاجية.

واعتمد المجلس مذكرة وزارة الثقافة المتعلقة ببرنامج بناء الفكر لدى شريحتي الأطفال واليافعين، بهدف بناء جيل واع محصن ضد الأفكار السلبية لمصادر الثقافة المتعددة وتنمية طاقات الجيل وقدراته وكفاءاته في مختلف المجالات، كما تم التأكيد على أهمية تأمين الرعاية لمختلف الشرائح العمرية واحتضان المواهب المتميزة وتعزيز القيم الإيجابية لها وتطوير معارفها الفكرية والثقافية.

واطلع المجلس من وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم على مراحل إنجاز مشروع المجمع الإسعافي لمشفى المواساة الجامعي بدمشق لجهة مراحل التنفيذ وتأمين التجهيزات والمستلزمات، مؤكداً أهمية الالتزام بالبرامج الزمنية لإنجاز المشروع ووضعه بالخدمة نهاية العام القادم.

من جهة أخرى ناقش المجلس الإجراءات اللازمة لتنشيط واقع السياحة العلاجية والطبية بما فيها إنجاز مراكز طبية معتمدة في مختلف الاختصاصات الطبية والعلاجية، وتنظيمها وفق أسس واضحة ومحددة.

وطلب المجلس من الوزارات المعنية الوقوف على واقع شبكات الصرف الصحي في محافظتي طرطوس واللاذقية، وخاصة في المناطق ذات الغزارات المطرية الكثيفة واتخاذ الإجراءات الكفيلة بمنع حصول أي تلوث في المياه الجوفية والينابيع، وأكد من جهة أخرى على متابعة واقع تسويق موسمي التفاح والعنب في محافظة السويداء، واستكمال الاستعدادات للبدء بتسويق موسم الحمضيات.

وفي الجانب التشريعي ناقش المجلس مشروع الصك التشريعي الخاص بتأمين المسؤولية المهنية الطبية، بما ينعكس إيجاباً على المتضرر من الخطأ الطبي.

ووافق المجلس على عدد من المشروعات الخدمية والتنموية في عدد من المحافظات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى