أخبار الفنمحليات

اللجنة القضائية العليا للانتخابات تؤكد على اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان حيادية الانتخابات وشفافيتها

أكدت اللجنة القضائية العليا للانتخابات على اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لضمان حسن سير العملية الانتخابية دستورياً وقانونياً وفق أحكام قانون الانتخابات العامة وتعليماته التنفيذية.
ودعت اللجنة خلال اجتماعها اليوم مع اللجان القضائية الفرعية بالمحافظات إلى اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان إجراء الانتخابات الرئاسية بالشكل الأمثل وسلامتها والتقيد بما جاء في الفقرة د من المادة الـ 8 من قانون الانتخابات العامة رقم 5 لعام 2014 حول ممارسة اللجنة القضائية العليا للانتخابات مهامها باستقلال وحيادية وشفافية دون أي تدخل في شؤونها أو مهامها.
وطلبت اللجنة من اللجان الفرعية بالمحافظات إدارة العملية الانتخابية بكل حيادية وشفافية وأن تبقى هذه اللجان على مسافة واحدة من جميع المرشحين في هذا الاستحقاق الدستوري.
و بين رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات القاضي سامر زمريق أن اللجان الفرعية أنهت تحديد المراكز الانتخابية وتأمين مستلزمات العملية الانتخابية بالتنسيق مع اللجنة القضائية العليا لإتمام العملية الانتخابية بالشكل الأمثل.
وأوضح زمريق أنه يتم تحديد المراكز الانتخابية في كل محافظة وفق احتياجها وأن هناك محافظات وصل عدد مراكزها إلى ألفي مركز مشيراً إلى إمكانية زيادتها وفقاً للاحتياجات لتسهيل العملية الانتخابية لكل المواطنين وذلك بالتنسيق مع الرئيس الإداري أو المحافظ.
وقال زمريق “إن اللجان القضائية الفرعية ستقوم خلال الأيام القادمة بأداء اليمين القانونية لرؤساء وأعضاء مراكز الانتخاب في كل محافظة على حدة” مضيفاً: في حال وجود أي نقص في المستلزمات يتم إعلام اللجنة القضائية العليا ليتم التنسيق مع وزارتي الداخلية والإدارة المحلية ومعالجته بالشكل المطلوب.
وحول مراكز الانتخاب في سفارات سورية بالخارج لفت زمريق إلى أن اللجنة القضائية العليا للانتخابات تقوم بالتنسيق المتواصل مع وزارة الخارجية والمغتربين لتأمين كل ما يلزم للعملية الانتخابية في مراكز الخارج.
وبين القاضي زمريق أن اللجنة القضائية العليا للانتخابات تقوم بإدارة العملية الانتخابية عن طريق تسمية اللجان الفرعية في المحافظات والتي بدورها تقوم بتحديد المراكز الانتخابية بالتنسيق مع المحافظ وتتولى مهام تأمين مستلزمات العملية الانتخابية ومتابعة مراكز الانتخاب وهي تقوم بعمل دؤوب وتوفر الشروط المطلوبة لإدارة العملية الانتخابية بالتنسيق مع اللجنة العليا للانتخابات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى