صحة

اختصاصي يحذّر من ندرة المختصين واستحالة علاج «مرض العصر»..


علينا أن نعرف أن هناك فرقاً بين زلّات الذاكرة العادية، مثل نسيان مكان مفاتيح السيارة، وعلامات أكثر خطورة لفقدان الذاكرة، مثل نسيان طريقة استخدام مفاتيح السيارة.
وقد يتندر أصدقاء ويغمزون إلى الإصابة بالزهايمر المبكر، وخاصة إذا علمنا أن الزهايمر المبكر قد يصيب أشخاصاً من دون سن الستين، لكن هل من ينسى أنه مصاب بالزهايمر ؟!
داء الزهايمر
يعرف الدكتور مجد القاسم اختصاصي أمراض عصبية ونفسية داء الزهايمر المبكر، بأنه صورة نادرة من الخرف الذي يعني تلفاً في خلايا الدماغ، نادراً ما يصيب الشباب أو متوسطي العمر، ويؤثر هذا الشكل النادر من الزهايمر في العمل والأحوال المالية والعائلة، وأشار إلى أنه يُصاب به نحو 5% إلى 6% من الأشخاص المصابين بداء الزهايمر، من الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و60 عاماً، لذلك يسمى الزهايمر المبكر رغم اختلاف الأعراض إلى حد ما.
ويرى الدكتور القاسم أنه السبب لا يكون مرتبطًاً بأي طفرة وراثية، لكن من الأسباب الأقل شيوعاً لداء الزهايمر المبكر حدوث طفرات في أحد الجينات الثلاثة (APP أو PSEN1 أو PSEN2)، والتي يمكن أن تورّث لفرد آخر من العائلة، ويدعو الدكتور القاسم إلى ضرورة فهم أن التاريخ العائلي لداء الزهايمر، لا يعني بالضرورة أن هناك طفرة جينية في فرد من العائلة أو العائلة بأكملها، ولا يدل كذلك عدم وجود تاريخ مَرَضي في العائلة أن الشخص لن يصاب بداء الزهايمر المبكر، إذ من الممكن أن تحدث الإصابة بداء الزهايمر المبكر نتيجة لأسباب أخرى بخلاف التغيرات في هذه الجينات الثلاثة.
الضغوط النفسية
وحذر الدكتور القاسم من الضغوط النفسية والتوتر المستمر اللذين يعدان من أهم أسباب الإصابة بداء الزهايمر المبكر، وهو ما أكدته إحدى الدراسات الأميركية، مبينة أن الأشخاص المعرضين عادة لضغوط نفسية وعصبية، هم أكثر احتمالاً للتعرض لخلل في الذاكرة مقارنة بمن يتسمون بمزاج أكثر مرحاً.
أعراض المرض
ومن أهم أعراض مرض الزهايمر نسيان أسماء أفراد الأسرة والأشياء المستخدمة يوميًا في نهاية المطاف، ومواجهة صعوبة في العثور على الكلمات الصحيحة، لتعريف الأشياء أو التعبير عن أفكارهم أو للمشاركة في الحديث، إضافة إلى صعوبة التركيز والتفكير، وصعوبة تنفيذ عدة مهام في وقت واحد، إضافة لتقلبات مزاجية واكتئاب وتغير عدواني في السلوك، وأحياناً انعزال عن الوسط المحيط والتزام الصمت، تكرار العبارات والأسئلة مراراً وتكراراً ونسيان المحادثات أو المواعيد أو الأحداث، ولا يتذكرونها لاحقاً، إضافة إلى وضع الممتلكات في غير أماكنها المعتادة، وفي كثير من الأحيان يضعونها في أماكن غير منطقية .
لا يوجد علاج
ويشير الدكتور القاسم إلى أنه ما من علاج لداء الزهايمر حتى اليوم، وإن وجد فلن يصل لسورية في القريب العاجل، لكنه يعول على تغير المفهوم المجتمعي حول هذا المرض، ويأمل أن تساهم الحكومة في تحسين واقع هؤلاء المرضى وتدخلهم في مجال اهتماماتها.
يضيف الدكتور القاسم أن سورية مقلة حقيقة بهذا الشأن، ورغم وجود عدة مراكز لرعاية المسنين، فإنه لا توجد لدينا كوادر حقيقية مؤهلة للعمل في هذا الشأن، إلا نتيجة للخبرة في مكان العمل نفسه، وليس عن طريق أكاديمي، ففي الخارج يوجد اختصاص طبي قائم في حد ذاته، هو طب الشيخوخة واختصاص التمريض للمسنين أو مرضى الزهايمر عموماً، لكن في سورية لا يوجد اختصاص كهذا ولا تشجيع عليه.
دور الرعاية للمسنين فقط
من جانبها الباحثة الاجتماعية سوسن السهلي أشارت إلى أن مرضى الزهايمر بحاجة إلى رعاية خاصة، لافتة إلى أن دور رعاية المسنين في سورية تضع عدداً من الشروط قبل الموافقة على قبول أي مسنّ، ومن بينها ألا يتخطى عمر المتقدم 70 عاماً، وأن يكون مدركاً.
ولفتت إلى أنه يبلغ عدد دور المسنين المفعلة حالياً 20 داراً، تُدار بالتعاون مع المجتمع الأهلي، إضافة إلى دارين حكوميتين، الأولى دار «الكرامة لرعاية المسنين والعجزة»، والثانية «مبرة الأوقاف لرعاية المسنين».
المشاركة الاجتماعية
تنصح الباحثة الاجتماعية بالمشاركة الاجتماعية، والابتعاد عن العزلة، وتعديل عاداتك الغذائية والتخفيف من السكر، والتحكم في الوزن، إذ إن خسارة الوزن يمكن أن تحمي عقلك، والإكثار من تناول الخضار والفواكه الطازجة، والحبوب وزيت الزيتون والمكسرات، والبقوليات والسمك، وكميات معتدلة من الدواجن والبيض، ومنتجات الألبان واللحوم الحمراء، ودهون أوميغا 3 الدهون الصحية قد تساعد في منع مرض الزهايمر، لذا من الأفضل تناول السلمون والتونة والأسماك البحرية والسردين.
التحفيز الذهني

إضافة إلى التحفيز الذهني، من خلال تعلم أشياء جديدة، كدراسة لغة أجنبية أو ممارسة العزف على آلة موسيقية أو تعلم الرسم أو الخياطة، وثمة واحدة من أفضل الطرق لممارسة هواية جديدة هي التسجيل في فصل دراسي وممارسة الرياضة، ثم تحديد أوقات منتظمة لممارستها، وزيادة مهاراتك ومعرفتك إذا كنت تستطيع العزف على البيانو ولا تريد تعلم آلة جديدة، فالتزم تعلم مقطوعة موسيقية جديدة أو تحسين طريقة عزفك، ولا ننسى أهمية النوم الجيد وتقليل الإجهاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى