شركة محروقات تفتتح مركزا جديدا يقدم الخدمات للمواطنين بدون انترنيت وبدقائق معدودة..
موقع لأجلك سورية الإخباري- منار اسماعيل
لطالما كان إخراج البطاقة الالكترونية المعروفة “بالذكية” سواءً العائلية أو الخاصة بالمحروقات تربك المواطنين بدءاً من تقديم الطلب للحصول عليها مروراً بتعديلها، وفي حال ضياعها يضطر المواطن للانتظار أيام وأيام للحصول على بدل الضائع.
مركز الخدمات في شركة محروقات الذي افتتحه وزير النفط والثروة المعدنية الدكتور فراس قدور مؤخرا عمل على حل هذه الإشكالات ومعالجة هذه الشكاوى، وفق ما أكده رئيس مركز الخدمات في شركة المحروقات بدمشق المهندس محمد طالب النجار لموقع لأجلك سورية الإخباري، لافتاً إلى أن الهدف الأساسي من المركز تقديم خدمات عالية الجودة تحقق رضا المواطن من جهة وسرعة إنجاز الخدمات من جهة أخرى والأهم هو منع التجاوزات والمحسوبيات، مشيراً إلى أن المركز يقع ضمن الشركة العامة لمحروقات في العدوي ويفتح أبوابه للمواطنين من الساعة الثامنة والنصف صباحاً حتى الخامسة مساءً.
وعن الخدمات التي يقدمها المركز لفت المهندس النجار أنها تشمل البطاقة الالكترونية، وإصدار بطاقة عائلية وبطاقة آلية، وبطاقات بدل ضائع أو بدل تالف، وتعديل البيانات، وإيقاف البطاقة، بالإضافة إلى متابعة إصدار البطاقات الحكومية، ومتابعة المراجعات حول نظام التتبع الالكتروني GPS لوسائل النقل العام والآليات الحكومية، وإصدار ومتابعة مراجعات بطاقات الفعاليات الخاصة والجهات العامة لمادة الغاز.
“م. النجار: المركز يقدم خدماته بدون انترنت وبدقائق معدودة”
وحول ما يميز مركز الخدمات في شركة محروقات اكد المهندس النجار لموقع لأجلك سورية الإخباري ان المركز لا يتقيد بشبكة الانترنت، ومجهز ببنى تحتية عالية مربوطة بسيرفرات تجعله يقدم الخدمة للمواطن حتى لو لم يكن هناك انترنت، كما أن المركز مزود بصالة انتظار تستوعب أعداداً كبيرة من المواطنين، وبدور الكتروني، بزمن خدمة يتراوح بين 5 و10 دقائق فقط..
وفي حال تم إيقاف البطاقة الذكية لأي سبب كان، أوضح رئيس مركز الخدمات في شركة محروقات أنه تم تبسيط إجراءات تفعيل البطاقة بحيث يراجع الشخص مركز الخدمات مع هويته الشخصية ويتم تفعيل بطاقته في غضون دقائق، والأمر ذاته بالنسبة لإخراج بدل الضائع، لافتاً إلى أن الخدمات المقدمة ضمن المركز مجانية باستثناء بدل الضائع يتم دفع رسم صغير، لافتاً إلى أن المركز مربوط بمنظومة الدفع الالكتروني.
وبالنسبة للأوراق المطلوبة لإصدار بطاقة الكترونية عائلية بيّن مدير المركز أنها تشمل الهوية الشخصية، بيان عائلي، سند إقامة ويحصل عليها خلال 5 دقائق، وفي حال كان الشخص الذي يريد إصدار البطاقة مريض يتم تقديم تقرير طبي من أحد أفراد عائلته لمركز الخدمات ويخرج فريق فني لمكان وجود المريض لتقديم الخدمة له، أما بطاقة محروقات، والكلام للمهندس النجار، فالأوراق المطلوبة ميكانيك سيارة، تأمين ساري المفعول، وهوية شخصية، ويحصل على البطاقة خلال 5 دقائق، وفي حال كانت السيارة لورثة يجب أن يكون ميكانيك السيارة بأسماء الورثة، وأن يقوموا بوكالات لشخص واحد بينهم.
“م. النجار: ٢٠٠ خدمة يقدمها مركز الخدمات في شركة محروقات يومياً”
وفي ختام اللقاء أكد رئيس مركز الخدمات في شركة محروقات المهندس محمد طالب النجار أن المركز يقدم الخدمات لمئتي مراجع يوماً، والعمل جارٍ ليصل العدد إلى 400، لافتاً إلى أن الافتتاح سبقه فترة تجريبية للمركز استمرت يومين استقبل فيه المركز 50 حالة، ولم تكن هناك أي ثغرات، كاشفاً عن توجه المركز إلى تأهيل كوادر متخصصة للتعامل مع المواطن بطريقة سلسلة وجيدة وستعمم في بقية المحافظات قريباً.
لا يزال مركز الخدمات في محروقات حديث العهد كما يُقال، ولكن على ما يبدو تمكن من معالجة مشاكل أساسية كان ولا يزال يعاني منها المواطن في الكثير من المؤسسات مثل طريقة تعاطي الموظف مع المراجع، والانتظار لفترات طويلة للحصول على الخدمة، ويبقى المواطن هو بوصلة تقييم نجاح هذا المركز في ذلك.