لقاءات

خيبة الأمل شعور قاس كيف نتجاوزه ؟

لأجلك سورية – هيام طعمة

الخيبة هي شعور قاس، يصيب الإنسان عندما لا تتحقق أحلامه وتخيب توقعاته، وقد تكون الخيبة نتيجة فشل في تحقيق هدف مهم، أو خيبة أمل في شخص محدد، أو تجربة غير مرضية في العمل أو الحياة الشخصية؛ ومع أن الخيبة قد تكون مؤلمة في البداية، إلا أن هناك طرق بسيطة يمكننا إتباعها للتغلب عليها.
فكيف نتغلب على شعور الخيبة؟..

موقع لأجلك سورية الإخباري التقى مع الدكتورة ولاء لحلح خبيرة التنمية البشرية التي أكدت أن هناك عدة طرق لتجاوز شعور الخيبة مهما كان سببها، ومن أبرز هذه الطرق :

1_ قبول الواقع: قد يكون من الصعب قبول حقيقة أننا تعرضنا للخيبة، ولكن من المهم أن نتقبل الأمر وندرك أن الأمور ليست دائماً كما نرغب ونريد، فعندما نقبل الواقع يمكننا أن نبدأ في التحرر من الألم والاستعداد للتقدم للأمام .

2_ التعامل مع العواطف: من الطبيعي أن يستحوذ علينا الحزن والغضب والإحباط عندما نتعرض للخيبة، ومع ذلك يجب أن نسمح لأنفسنا بالتعامل مع هذه العواطف وعدم السماح لها بالسيطرة علينا، يمكننا البحث عن طرق لتخفيف الضغط العاطفي مثل ممارسة التأمل أو القراءة أو الكتابة أو ممارسة بعض الهوايات.

3_ تعلم الدروس: قد تكون الخيبة فرصة لتعلم دروس جديدة، يمكننا أن نستفيد من الأخطاء التي ارتكبناها أو من الأوقات التي لم تسير كما كنا نأمل، فعندما نتعلم الدروس من الخيبة يمكننا أن نتطور وننمو كأشخاص.

4_ وضع أهداف جديدة: بدلاً من التمسك بالخيبة والشعور بالإحباط يمكننا تحديد أهداف جديدة والعمل نحو تحقيقها فعندما نركز على المستقبل ونضع خططاً لتحقيق أهدافنا يمكن أن نعيد بناء الثقة في أنفسنا ونتجاوز الخيبة.

5_ البحث عن الدعم النفسي : يمكن أن يكون الدعم الاجتماعي من الأصدقاء والعائلة أمراً فعالاً في التغلب على الخيبة، فعندما نشعر بالضعف أو الاستسلام يمكن للأشخاص المقربين منا أن يقدموا لنا الدعم والتشجيع اللازمين للمضي قدماً.

6_البحث عن الإيجابية: عند الشعور بالخيبة يجب التركيز على الجوانب الإيجابية في الحياة عموماً، وفي الوضع الذي سبب الخيبة خصوصاً، فقد يكون هناك جوانب إيجابية أو أمور يمكن ان تعتبر نجاحات صغيرة تستحق الاحتفال بها، لذلك ينصح بالتركيز على هذه النقاط والجوانب.

7_ امنح نفسك الوقت للشفاء: قد يستغرق التعافي من الخيبة بعض الوقت، فلا تضع نفسك تحت ضغط التعافي فوراً، امنح نفسك الوقت والمساحة للشفاء والتأقلم مع الوضع الجديد.

8_ تغيير الروتين: قد يساعد تغيير الروتين اليومي على تحسين المزاج والتفكير الإيجابي، جرب أن تفعل أشياء جديدة أو تكون مبدعاً في هوايتك المفضلة أو حتى في الأنشطة اليومية الصغيرة.

9_ تذكر أن النجاح لا يأتي دائماً بسلاسة: قد يكون الفشل والخيبة جزءاً من رحلة النجاح فأغلب الناجحون تعرضوا لخيبات متعددة وكانت هذه الخيبات بداية طريق نجاحهم .. فلا تنظر إلى الخيبة كنهاية الطريق .. بل استخدمها كدافع للتحسين والتعلم.

إذن.. التغلب على الخيبة يتطلب الصبر والتركيز على النقاط الإيجابية، وتغيير في النهج، والاستفادة من الدروس، ويجب أن لا ننسى أن الخيبة هي فرصة لتحسين وتطوير حياتنا، وعلينا ان نتذكر أن الخيبة جزء من الحياة ولا يمكننا تجنبها ، ولكن يمكننا تجاوزها، فليست كل خيبة هي نهاية الطريق، فقد تكون بداية جديدة لأفق جديد ولحياة جديدة.
ولنتذكر ان وراء كل ليل اسود، صباح جديد وشمسٌ مشرقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى