لقاءات

هل يحق لغير السوري التملك عقارياً في سورية؟..

خاص لموقع لأجلك سورية الإخباري..

ضمن زاوية الناس والقانون التي خصصها موقع لأجلك سورية الإخباري كل يوم اثنين ورد تساؤل من المواطن أبو أحمد جاء فيه : (( انا مواطن سوري واعيش في دمشق ، منذ فترة تزوجت ابنتي من رجل غير سوري ولكنه يعيش في سورية، ويرغب زوج ابنتي ان يشتري منزلا في دمشق فهل يحق له ذلك؟))..

موقع لأجلك سورية الاخباري التقى بالمحامي ملهم حسن قاسم الذي اجاب على هذا التساؤل قائلا:  لقد نظم القانون /11/ لعام /2011/ الحقوق العينية العقارية التي يحق لغير السوريين اكتسابها في أراضي الجمهورية العربية السورية وفق شروط ومحددات معينة..

اولاً : أن يكون لطالب التملك أسرة..

ثانياً: أن يكون التملك بقصد السكن الشخصي وعلى وجه الاستقلال عقارا مبنيا برخصة نظامية وفق نظام ضابطة البناء لا تقل مساحته المبنية الدنيا عن 140 م2 ويشكل وحدة سكنية متكاملة ولا يقبل طلب الإفراز الطابقي لهذا العقار في حال قابليته للإفراز.

ثالثاً: أن يكون لطالب التملك وأسرته إقامة مشروعة في القطر ويقصد بالإقامة المشروعة وفقا لما جاء في نص الفقرة /أ/ من المادة /2/ من القرار رقم /11567/ تاريخ 16-8-2011 الصادر عن السيد رئيس مجلس الوزراء والمتضمن التعليمات التنفيذية للقانون /11/ الآنف الذكر: **الإقامة الدائمة المتصلة لمدة سنة أو الإقامة غر المتصلة لمدة خمس سنوات على ألا يقل مجموع مدة الإقامة خلال السنوات الخمسة غير المتصلة عن السنة.

**إقامة غير السوري من أم سورية مهما كانت مدة الإقامة.. وقد طرأ مؤخرا تعديلات على هذا البند بموجب  القرار رقم 1011 الصادر عن  السيد رئيس مجلس الوزراء عام 2021 والمتضمن تعديل الفقرة (ب) من المادة الأولى من قانون تملك الأجانب للعقارات، لتصبح “يقصد في عبارة غير السوري أي شخص طبيعي أو اعتباري لا يحمل الجنسية العربية . ليخضع بذلك الاخوة الفلسطينيين لهذا القانون

وفيما يتعلق بالوثائق المطلوبة للحصول على الموافقة اكد المحامي قاسم لموقع لأجلك سورية الاخباري انه يمكن تلخيص هذه الوثائق بما يلي:

1-طلب تملك : يقدم من قبل صاحب العلاقة بالذات أو وكيله القانوني.

2-بيان قيد عقاري : للعقار المراد تسجيله صادر عن مديرية المصالح العقارية في المحافظة وترفق به قائمة مساحة أصولية صادرة عن دائرة المساحة بالمديرية توضح المساحة المبنية للعقار

3-بيان من البلدية المختصة : يوضح موقع العقار من المخطط التنظيمي لمنطقة العقار وهل هو قابل للإفراز الطابقي أم لا

4-بيان عائلي : لطالب الترخيص مصدق أصولا لدى وزارة الخارجية والمغتربين السورية

5-قيد سجل مدني : للبائع أو صورة عن بطاقته الشخصية

6-عقد بيع : الجاري بين المالك وطالب الترخيص

7-سند إقامة : صادرة عن إدارة الهجرة والجوازات أو أحد فروعها تثبت الإقامة المشروعة للأسرة في القطر..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى