تكنولوجيا

احتيال عبر الذكاء الاصطناعي.. تنبيه أمان لمستخدمي “جيميل”

لاجلك سورية ـ متابعة

دق خبراء الأمن السيبراني “ناقوس الخطر”، وأطلقوا تحذيرًا جديدًا بشأن عمليات الاحتيال التي تبدو بظاهرها مشروعة، بينما هي في الحقيقة عملية خداع تستخدم الذكاء الاصطناعي، لسرقة بريدك الإلكتروني “جيميل”. طبقت غوغل حماية متطورة بشكل متزايد ضد أولئك الذين قد يعرضون حساب “جيميل” الخاص بك للخطر.

لكن المتسللين الذين يستخدمون الهجمات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي يتطورون أيضًا. ووفقًا لأرقام غوغل الخاصة، يوجد حاليًا أكثر من 2.5 مليار مستخدم لخدمة جيميل، لذلك لا عجب أن يكون هذا هدفًا للمتسللين والمحتالين.

تلقى الكثير من مستخدمي “جيميل” إشعارًا بالموافقة على محاولة استرداد حساباتهم وإعادة تعيين كلمة المرور. وهي منهجية هجوم تصيد سيئة السمعة، تهدف إلى دفع المستخدم إلى بوابة تسجيل دخول مزيفة، حيث يحتاج المستخدم إلى إدخال بيانات اعتماده. حتى الآن، كان الأمر واضحًا نسبيًا وسهلًا تجنبه.

لكن بعد أسبوع تقريبًا، بدأت الأمور تأخذ منحى أكثر جدية، عبر طلب إشعار آخر للموافقة على استرداد الحساب تليه مكالمة هاتفية بعد 40 دقيقة من شخص يدعي فيها أنه من فريق دعم غوغل. ويشير إلى وجود نشاط مشبوه على حساب جيميل الخاص بك، حتى أنه قد يسألك عما إذا كنت مسافرًا. وعندما تقوم بالنفي، يعود ويسألك عما إذا كنت قد سجلت الدخول من بلد آخر، وذلك في محاولة لتوطيد الثقة بينك وبينه.

بعدها يقوم من ينتحل صفة موظف دعم غوغل بإخبارك أن أحد المهاجمين، قد دخل إلى حساب جيميل الخاص بك خلال الأيام السبعة الماضية، وقام بالفعل بتنزيل بيانات الحساب. إلا أنه على أرض الواقع، فهذا الاتصال هو من الذكاء الاصطناعي الذي يشبه البشر لدرجة أنه لا يمكنك التمييز بينهما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى