علوم

حقائق مذهلة حول كوكب المريخ

بدأ يوم 7 شباط 2021 عام جديد على سطح الكوكب الأحمر، فهي سنة المريخ السادسة والثلاثون…حيث أن الأرض والمريخ معاً تشكلت في السديم البدائي العظيم الذي تشكلت فيه الشمس أيضاً، ويبلغ عمر كل من الأرض والمريخ حوالي 4.5 مليار سنة، وكما هو الحال على الأرض؛ تم إنشاء نظام لضبط الوقت على المريخ، مقارنة بالتقويم الأكثر استخداماً على كوكب الأرض، وهو التقويم الغريغوري الذي يضعنا في عام 2021…
أهم الحقائق عن الكوكب الأحمر:
الشمس على المريخ
في أقرب نقطة من الشمس، يميل نصف الكرة الجنوبي للمريخ نحو الشمس، مما يتسبب في صيف قصير شديد الحرارة، بينما يتحمل نصف الكرة الشمالي شتاءً قصيراً وبارداً؛ في أبعد نقطة له عن الشمس، يميل نصف الكرة الشمالي للمريخ بنحو تتسبب الشمس في صيف طويل ومعتدل، بينما يتحمل نصف الكرة الجنوبي شتاءً طويلاً وبارداً.
سقوط قطع من المريخ
اكتشف العلماء آثاراً صغيرة من الغلاف الجوي للمريخ داخل النيازك التي انطلقت بعنف من المريخ، ثم تدور حول النظام الشمسي بين حطام المجرة لملايين السنين، قبل أن تهبط على الأرض. سمح هذا للعلماء بالبدء في دراسة المريخ قبل إطلاق مهمات فضائية.
يأخذ المريخ اسمه من إله الحرب الروماني..أطلق الإغريق القدماء على كوكب المريخ “آريس” اسم إله الحرب، ثم فعل الرومان الشيء نفسه؛ حيث ربطوا لون الكوكب الأحمر الدموي بالمريخ، إله الحرب الخاص بهم. ومن المثير للاهتمام أن الثقافات القديمة الأخرى ركزت أيضاً على اللون، بالنسبة لعلماء الفلك الصينيين كان هذا هو “نجم النار”، بينما دعا الكهنة المصريون “Her Desher” الذي يعني اللون الأحمر. يُعرف كوكب المريخ باللون الأحمر؛ بسبب كون الصخور والغبار الذي يغطي سطحه غنياً بالحديد.
علامات ماء سائل على المريخ
منذ سنوات، عُرف أن المريخ به ماء على شكل جليد. العلامات الأولى لتقطير المياه هي خطوط داكنة أو بقع على جدار الحفرة والمنحدرات، التي تظهر في صور الأقمار الصناعية؛ بسبب الغلاف الجوي للمريخ، يجب أن تكون هذه المياه مالحة لمنعها من التجمد أو التبخر.
يوماً ما ستكون للمريخ حلقة.. في العشرين إلى الأربعين مليون سنة القادمة، سيتمزق أكبر قمر على سطح المريخ “فوبوس” بفعل قوى الجاذبية التي ستؤدي إلى تكوين حلقة، يمكن أن تستمر حتى 100 مليون سنة.
غروب الشمس على المريخ أزرق
خلال نهار المريخ، تكون السماء حمراء وردية، وهذا عكس سماء الأرض، بينما غروب الشمس يكون أزرق.
كوكب المريخ والأرض لهما نفس مساحة اليابسة تقريباً..على الرغم من أن كوكب المريخ يحتوي على 15٪ فقط من حجم الأرض، وما يزيد قليلاً على 10٪ من كتلة الأرض، فإن حوالي ثلثي سطح الأرض مغطى بالمياه. تبلغ جاذبية سطح المريخ 37٪ فقط من جاذبية الأرض (مما يعني أنه يمكنك القفز أعلى بثلاث مرات تقريباً على سطح المريخ).
أعلى جبل في المجموعة الشمسية
أوليمبوس مونس، وهو بركان درعي، يبلغ ارتفاعه 21 كم وقطره 600 كم. على الرغم من أنها تشكلت على مدى مليارات السنين، فإن الأدلة من تدفقات الحمم البركانية حديثة للغاية، يعتقد العديد من العلماء أنها لا تزال نشطة.
المريخ لديه أكبر عواصف ترابية في النظام الشمسي..يمكن أن تستمر لأشهر وتغطي الكوكب بأكمله. الفصول متطرفة؛ لأن مسارها المداري الإهليلجي (بيضاوي الشكل) حول الشمس أكثر استطالة من معظم الكواكب الأخرى في النظام الشمسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى