العالم العربي

تونس تطلق أول قمر صناعي محلي

أطلقت تونس اليوم أول قمر صناعي محلي الصنع عبر المركبة الفضائية الروسية سيوز.
وذكرت وكالة أنباء تونس إفريقيا (تاب) أن إطلاق القمر الصناعي التونسي الذي يحمل اسم (تحدي واحد) تم بالتعاون مع الشركة الروسية غالفكوسموس المتعهدة بإطلاق المركبة الفضائية (سيوس 2) الناقلة للقمر الصناعي.
ووصف الرئيس التونسي قيس سعيد خلال مواكبته عملية إطلاق القمر الصناعي التونسي يوم إطلاق القمر بأنه “تاريخي وسيبقى نبراساً ومصباحاً يضيء ويعبد الطريق أمام الأجيال القادمة” لافتاً إلى أن النهوض بالتعليم وتطويره هو الأساس لرفع كل التحديات التي تواجه البلاد.
وشدد سعيد على أن تونس تطمح للتعاون مع من يقاسمها أحلامها وقيمها لافتاً إلى أن الثروة الحقيقية للبلاد هي البشرية في إشارة إلى الكفاءات التونسية التي أشرفت على تطوير وإنجاز هذا القمر الصناعي.
بدورها هنأت وزارة الخارجية الروسية في بيان تونس بإطلاقها القمر الصناعي (تحدي واحد) للاتصالات من قاعدة بايكانور في كازاخستان موضحة أن هذا الحدث يفتح آفاقاً جديدة للتعاون الروسي-التونسي المثمر في الاستكشاف السلمي للفضاء الخارجي.
ولفت بيان الخارجية الروسية إلى أن الصاروخ الروسي سيوز حمل لدى إطلاق القمر التونسي مجموعة تتكون من 30 قمراً مبيناً أن هذا “الاختراق التاريخي التونسي في مجال التقنيات العالية هو في إطار مشروع مشترك للابتكار”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى