أخبار سوريةمحليات

مجلس الوزراء يناقش البيان الوزاري وخطة وزارة الإعلام واستعدادات التربية للعام الدراسي

استعرض مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية اليوم برئاسة المهندس حسين عرنوس البيان الوزاري بصيغته النهائية قبل عرضه أمام مجلس الشعب والمحاور الأساسية التي تضمنها على المدى القصير والمتوسط والاستراتيجي والبرامج التنفيذية والإطار الزمني المحدد للتنفيذ.
واستعرض المجلس ورقة عمل حول السياسة الإعلامية قدمها وزير الإعلام الدكتور بطرس الحلاق تتضمن خطة الوزارة للمرحلة القادمة، حيث أبدى مجلس الوزراء الدعم الكامل للوزارة بهدف تمكين الإعلام ليكون في تفاصيل عمل جميع المؤسسات والحرص على تقديم المعلومة بأسلوب مهني والانتقال من الإعلام الناقل للحدث إلى الإعلام المشارك في صنع الحدث من خلال تسليط الضوء على خطط الوزارات بدءاً من التخطيط حتى التنفيذ.
كما ناقش المجلس مشروع الصك التشريعي الخاص بإحداث الصندوق الوطني لدعم القطاع الصحي في وزارة الصحة بهدف رفع كفاءة الخدمات الصحية وتوفير الموارد اللازمة ودعم العاملين في القطاع الصحي، وطلب من وزارتي المالية والاقتصاد تأمين الأدوية النوعية وأدوية الأمراض المزمنة بكميات كافية لتلبية حاجة المشافي والمراكز الصحية.
واعتمد المجلس الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي للخدمات الحكومية بهدف جعل الخدمات العامة رقمية شاملة ومتكاملة.
كما استمع إلى عرض قدمه وزير الكهرباء حول واقع تخزين المشتقات النفطية لدى الجهات التابعة للوزارة وإجراءات السلامة ذات الصلة.
وأكد المهندس عرنوس على الجهات المعنية الاستمرار بضبط الأسواق ومراقبة الأسعار وجودة ونوعية المواد وتقديم تقرير أسبوعي لمجلس الوزراء عن واقع الأسواق والمخالفات، وطلب من الجهات المعنية الكشف المستمر على الحالة الفنية لخزانات الوقود الكبيرة وإجراء الصيانات الدورية لها ومحاسبة المقصرين، مشدداً على متابعة المشروعات والعقود المنفذة مع الدول الصديقة وتذليل أي عقبات أمام إنجازها بالمدة الزمنية المحددة، واستكمال تنفيذ المشاريع التي تم إطلاقها في مجال استصلاح الأراضي لتكون في الخطة الزراعية للموسم القادم.
واستمع مجلس الوزراء إلى عرض قدمه وزير التربية حول الترتيبات المتخذة استعداداً للعام الدراسي الجديد ومنها الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا خلال العام الدراسي 2021-2022 والمباشرة بإعطاء اللقاح للكوادر التدريسية وتأمين ماسحات حرارية لجميع المدارس وتعقيمها بشكل دوري ونشر التوعية بين التلاميذ.
وناقش المجلس مشروع قانون بتصديق اتفاقية تعاون في مجال السياحة بين سورية وأبخازيا، ووافق على توريد آليات هندسية لصالح المؤسسة العامة لاستصلاح الأراضي.
وفي تصريح للصحفيين بين وزير التربية أن المجلس ناقش البروتوكول الصحي وتم عرض 21 نقطة تم الاتفاق عليها بين الصحة المدرسية ووزارة الصحة والمنظمات الصحية الدولية المعنية لافتاً إلى أن هذا الإجراء تضمن العديد من التوصيات أولها إعطاء اللقاح ضد وباء كورونا لجميع المعلمين إضافة الى حملة توعية للتعريف بحالة كورونا الموجودة اليوم.
وقال الوزير طباع: تم تأمين ماسحات حرارية لجميع المدارس ونعمل على تعقيمها واتخاذ اجراءات تتعلق بالمقاصف المدرسية وهناك خطة لتوزيع الكمامات على جميع المعلمين ونشر التوعية.
وزير الاتصالات والتقانة المهندس إياد الخطيب أشار إلى مناقشة الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي للخدمات الحكومية التي عملت عليها الوزارة لمدة سنة كاملة بما يضم تقديم خدمات شفافة ومؤتمتة والكترونية للمواطن.
ولفت الخطيب إلى أن الاستراتيجية تقوم على ثلاثة محاور هي بناء البنى التحتية الداعمة واستثمار هذه البنى ومرحلة قطاف النتائج.
وبين الخطيب أن المرحلة الأولى من الاستراتيجية تبدأ من عام 2021 وتنتهي في عام 2023 سيتم خلالها بناء البنى التحتية اللازمة لعمل الجهات الحكومية والربط بين السجلات الموجودة بين الوزارات وفي المرحلة الثانية من عام 2023 حتى 2027 سيتم وضع هذه البرامج والمشاريع في الخدمة واستثمارها والمرحلة الأخيرة بين 2027 و2030 ستكون مرحلة قطاف النتائج.
وأشار المهندس الخطيب إلى أنه يوجد 12 برنامجاً موزعة على 9 سنوات والمشاريع التي سيتم تنفيذها ما يقارب 50 مشروعاً والوزارات المستهدفة هي جميع الوزارات وخاصة الخدمية منها التي تقدم الخدمات للمواطنين.
ولفت المهندس الخطيب إلى التوجه الحكومي لدعم استراتيجية المشروع من خلال فرق العمل لتقديم خدمات شفافة بطريقة مقبولة تحفظ العدالة وكرامة المواطن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى