منوعات

أقدم المكتبات عمرها 419 سنة.. مكتبة بودلى

مكتبة بحثية وهى الرئيسية فى جامعة أكسفورد، كما أنها أقدم المكتبات فى أوروبا، وثانى أكبر مكتبة فى بريطانيا، هى مكتبة بودلى، التى تم افتتاحها فى مثل هذا اليوم 9 تشرين الثاني من عام 1602م، تحت اسم “مكتبة بودلي” وتعرف رسميا بجامعة بودلي، وتوسعت المكتبة من ذلك الحين وكانت أول عملية توسعة بين العام 1610 و 1612، ثم شهدت المكتبة توسعة جديدة بين العام 1634 و 1637.
وتعد المكتبة مختصة فى المراجع والتعامل مع المكتبة يكاد يكون مستحيلا، حيث تتم الاستعارة فى نطاق ضيق جدا، وإذا أراد أحد التعامل مع المكتبة فعليه أن يتعامل مع مكتبات أخرى تابعة لها، فما هى شروط دخولها وماذا تحتوى؟.
وحتى يستطيع أحد الدخول إلى المكتبة لأول مرة فعليه التوقيع على تعهد للمحافظة على مقتنيات المكتبة وعدم التدخين أو إشعال أى شيء داخلها والتقيد بجميع التعليمات التي تحددها المكتبة، وفى الماضي كان ذلك التعهد يتم بشكل شفوي دون التوقيع على أية أوراق رسمية، وما زال من الممكن أن يتلو القراء ذلك التعهد أمام لجنة من المكتبة.
حيث أنها تضم أكثر من 8 ملايين مادة، توضع على مسافة 117 ميلا عبر الرفوف وبها 400 موظف، ونظرًا لعدم وجود مساحة داخل المكتبة ومع تزايد محتوياتها فيوجد خارجها ما يزيد عن 1,5 مليون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى