محليات

طفل يبتكر دارة تحكم عن بعد بحركة القطارات والسيارات

اخترع الطفل هايل تمام فطوم دارة تحكم عن بعد بحركة السيارات والقطارات للحد من الحوادث وتخفيف اليد العاملة على الخطوط الحديدية.
الطفل فطوم من مدينة سلمية في ريف حماة الشرقي حصل مشروعه مؤخراً على جائزة الباسل للإبداع والاختراع عن محور (التكنولوجيا) حيث يبين في تصريح لمراسل سانا أن الدارة تعمل على مبدأ التحكم عن بعد بحركة السيارات والقطارات وتعتمد على المتحكم وهو عبارة عن مستقبل أوامر صغيرة وبسيطة (اوردينانو) تعتمد على حساس موجود في قطار.
(الترونوسنك) يعمل عن بعد من خلال اعطاء المتحكم بواسطة الدارة الكهربائية أوامر عن وجود قطار متجه الى المكان على بعد 50 سنتمتراً ومع اقتراب مسافة القطار يضيء اللون الأخضر وعلى بعد 40 سنتمتراً يضيء اللون الأصفر وعلى بعد 10 سم يضيء اللون الأحمر وبهذه الطريقة يمكن تجنب الحوادث التي تقع عادة للقطارات على الخطوط الحديدية.
ولفت فطوم إلى أن مشروع الدارة الكهربائية بالإمكان تطبيقه على الأرض بالأمتار كما يستفاد منه في تقليل الأيدي العاملة علاوة على أنه يسهم في التطور التكنولوجي.
وعن فكرة الاختراع بين الطفل فطوم أنها انبثقت لدى زيارته إحدى المدارس التطبيقية التي تعنى بتنمية ودعم مواهب الطلاب من الاختصاصات كافة حيث أن معلمة الفيزياء في المدرسة دعمت مشروعه من خلال إعطائه الكثير من التوجيهات والأفكار اللازمة بهذا الخصوص مع متابعته الدؤوبة للعمل على إكماله في المنزل والانتهاء منه وصولاً إلى تقديمه للمشاركة به في معرض الباسل حيث تم قبوله الأمر الذي بعث في نفسه فرحة وارتياحاً كبيراً بأنه نجح في تصميم مشروعه.
وتمنى فطوم تطبيق اختراعه عملياً والاستفادة منه بشكل فعلي مشيراً إلى أنه سيواصل تطويره تماشياً مع التطورات التكنولوجية المتسارعة التي تشهدها مختلف قطاعات ومجالات الحياة ومنها قطاع النقل.
المشاركة في معرض الباسل للإبداع والاختراع غنية ومفيدة كما وصفها فطوم مبيناً أنها أضافت له الكثير من الخبرات والتجارب ولا سيما في مجال الفيزياء وذلك لوجود مشاركات محلية مهمة في المعرض لمشاريع اختراع وابتكار متنوعة ذات أفكار بناءة.
والدة الطفل فطوم رباب حيدر أعربت عن فخرها بمشاركة ابنها في المعرض ونيله جائزة الباسل للإبداع والاختراع وحرصه الدؤوب على المضي قدماً في مسيرة الإبداع والتميز مشيرة إلى أنها لم تدخر أي جهد او مبادرة من شأنها تقديم كل اوجه الدعم له مع الاطلاع على الأفكار والمقترحات التي من شأنها خدمة مشروعه وتامين معداته ومستلزماته لما فيه تحقيق النجاح المنشود له.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى