كورونا

إيطاليا تمنح سورية نحو 4 ملايين جرعة لقاح ضد (كوفيد 19)

ضمن مباردة كوفاكس لإتاحة لقاحات كوفيد 19 على الصعيد العالمي بشكل منصف حصلت سورية على أكثر من 5 ملايين جرعة لقاح من بعض دول الاتحاد الأوروبي آخرها دفعة من إيطاليا تلقتها في الـ 26 من كانون الثاني الماضي.

القائم بالأعمال المؤقت الإيطالي ماسيميليانو دانتونو في سورية قال حسب بيان صحفي: “قف إيطاليا إلى جانب الشعب السوري وهي تدعم بشكل خاص الجهود الرامية إلى التصدي للجائحة” مبيناً أن الاتحاد الأوروبي يقدم الدعم الإنساني لمنظمة الصحة العالمية في سورية بغية مساعدة النظام الصحي فيها على التعامل مع الجائحة التي لا تزال مستمرة.

القائم بالأعمال بالنيابة في بعثة الاتحاد الأوروبي لدى سورية دان ستونيسكو ذكر أن الاتحاد الأوروبي يسعى بجد مع مبادرة كوفاكس ومصنعي اللقاحات ومع المانحين والشركات الآخرين لتسريع تسليم الجرعات إلى جميع دول العالم ومنها سورية.

وقالت أكجمال مختوموفا رئيس البعثة وممثل منظمة الصحة العالمية في سورية “إن إمداد سورية باللقاحات يتم ببطء وفي حين إننا كنا نهدف إلى تطعيم 20 في المئة من السكان بحلول نهاية كانون الأول 2021 فإن اللقاحات الموجودة بحلول ذلك الوقت كانت كافية لتغطية 13 في المئة من السكان فقط” مبينة أن تبرع الحكومة الإيطالية سيسهم في الوصول بلقاحات منقذة للحياة إلى نسبة إضافية تقدر بـ 20 في المئة من السكان.

وأضافت إن توافر اللقاحات خطوة مهمة في ضمان التطعيم العادل ونحن بحاجة إلى تكثيف جهودنا المتضافرة لمواصلة كسب ثقة الناس بلقاح كوفيد 19 لتحقيق الهدف الوطني للتطعيم والبالغ 40 في المئة بحلول نيسان من هذا العام و70 في المئة على الأقل بحلول نهاية عام 2022.

يشار إلى أنه حسب أرقام صادرة عن الاتحاد الأوروبي فانه حتى شباط 2022 تبرعت لسورية كل من اليونان والتشيك والسويد وفنلندا واسبانيا بنحو 1.1 مليون جرعة لقاح فيما تبرعت إيطاليا بنحو 4 ملايين جرعة من لقاح جونسون آند جونسون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى