كورونا

الصين تطور جهازا لاختبار كورونا في 4 دقائق

طور علماء صينيون نظاما جزيئيا يمكنه توفير نتائج اختبار كورونا في أقل من أربع دقائق.

وأشار فريق بحثي من جامعة فودان، ومقرها شانغهاي، في دراسة نُشرت مؤخرا في مجلة “نيتشر بيوميديكال إنجينيرنغ”، إلى ان هذا النموذج الأولي المحمول يمكنه اكتشاف آثار المواد الوراثية المرتبطة بكورونا بسرعة وبدقة.

والجهاز هو مستشعر حيوي كهروميكانيكي يتألف من مسبار مرتبط بحمض نووي (دي ان ايه) مرن أحادي السلسلة مرتبط ببنية متينة مزدوجة الشريطة مجمعة ذاتيا، وفقا للدراسة.

وقالت الدراسة انه يمكن أن يحقق الجهاز الكشف السريع والفائق الحساسية للأحماض النووية في السوائل الحيوية، والأيونات والجزيئات الصغيرة والبروتينات.

وعلى عكس مجموعة أدوات ( كيو ار تي – بي سي ار ) أو تفاعل البوليميراز المتسلسل للنسخ العكسي الكمي، فإن الجهاز لا يتطلب إجراءات استخراج الحمض النووي وتضخيمه، ما يقصر وقت الاختبار بشكل كبير،واستخدم الباحثون الجهاز لاختبار عينات مسحة من 33 مصابا بكورونا تم تأكيد إصابتهم من خلال اختبارات ( كيو ار تي – بي سي ار ) التقليدية و 23 عينة من مرضى جاءت نتيجة فحصهم سلبية لاختبار (كيو ار تي – بي سي ار ) ويعانون من الحمى، و6 عينات من مرضى الأنفلونزا – ايه – و بي – و 25 عينة من الأصحاء المتطوعين.

واكتشف الجهاز الحمض النووي الريبي للفيروس في جميع المرضى الـ 33 خلال بوقت تراوح بين دقيقة إلى 4 دقائق فقط، ولم يكتشف ذلك الحمض لدى أي من الأشخاص الـ 54 الآخرين غير المصابين بكورونا .

وأعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين اليوم الخميس، تسجيل 29 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة، ليصبح العدد الإجمالي للإصابات إلى 106663.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى