صحة

حملة وطنية للكشف المبكر عن 3 سرطانات والبداية من طرطوس

أطلق البرنامج الوطني للتحكم بالسرطان في سورية حملة وطنية للكشف المبكر عن سرطانات (عنق الرحم والثدي والبروستات) تبدأ من محافظة طرطوس وتنتقل تباعاً لتشمل كل المحافظات وذلك ضمن مؤتمر صحفي عقدته اليوم مع وزارتي الصحة والإدارة المحلية والبيئة.

رئيس اللجنة الوطنية للتحكم بالسرطان الدكتورة أروى العظمة بينت أن الحملة ستنفذ بتضافر جهود عدة جهات في مقدمتها وزارتا الصحة والتعليم العالي وإدارة الخدمات الطبية العسكرية في وزارة الدفاع وكذلك وزارة الإدارة المحلية وجمعيات أهلية ومتبرعون موضحة أن سبب البدء من محافظة طرطوس هو وجود عدد كبير من المراكز الصحية فيها والكثافة السكانية المنخفضة حيث سيجري استهداف 5 آلاف شخص لكل نوع من السرطان.

وأوضحت رئيس اللجنة أن البرنامج الوطني للتحكم بالسرطان يعمل على تحقيق الغاية منه من خلال برامج الوقاية والكشف المبكر مروراً بالتشخيص والعلاج الكيميائي والشعاعي والعلاج الملطف وإنشاء قاعدة بيانات للسرطان متمثلة بالسجل الوطني.

ولفتت الدكتورة العظمة إلى التحديات التي تواجه عمل البرنامج والتي لا تنفصل عن التحديات التي تواجه قطاع الصحة بشكل عام لناحية تأمين الأدوية والتجهيزات الطبية واللوجستية والكوادر المؤهلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى