صحة

أعراض إجهاد العين وطرق علاجه

إجهاد العين حالة شائعة ناتجة عن الاستخدام المكثف لعينيك، سواء في القراءة أو القيادة لمسافات طويلة. وفي السنوات الأخيرة، كان السبب الرئيسي الشائع لإجهاد العين هو الاستخدام المستمر لأجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة الرقمية الأخرى، مثل الهواتف المحمولة أو أجهزة iPad، وهذا النوع من إجهاد العين يسمى إجهاد العين الرقمي؛ ويمكن أن يتسبب إجهاد العين في الشعور بعدم الراحة، ولكنه عادة لا يكون حالة خطيرة. في السطور التالية، نستعرض معاً أسباب وأعراض إجهاد العين وطرق علاجه:
أسباب إجهاد العين
أسباب عديدة تقف خلف إجهاد العين وهي كالآتي:
1- قيادة السيارة لفترات طويلة.
2- استخدام الكمبيوتر والهاتف الخلوي فترات طويلة.
3-العمل الذي يحتاج إلى تركيز شديد مثل خياطة أو كتابة.
ويمكن أن يؤدي القيام بهذه الأعمال أو المهام في الضوء الخافت إلى زيادة إجهاد العين؛ والأشخاص المصابون بأمراض في العين، مثل الرؤية غير المصححة أو اختلال التوازن العضلي، يكونون أكثر عرضة للإصابة بإجهاد العين، كما يمكن أن يساهم الإجهاد البدني والتعب أيضاً في إجهاد العين. وجد الباحثون أنه عندما يستخدم الأشخاص أجهزة الكمبيوتر أو الشاشات الرقمية الأخرى، فإنهم يرمشون بشكل أقل، وهذا يؤدي إلى جفاف العين، والذي يمكن أن يساهم في إجهاد العين. يمكن أن تتسبب الأجهزة الرقمية أيضاً في إجهاد العين بسبب وهجها، أو عندما يكون هناك تباين ضعيف بين النوع والخلفية. كما قد تؤدي المسافة غير المناسبة من الشاشة، والإضاءة السيئة إلى إجهاد العين.
أعراض إجهاد العين
العيون الدامعة والرؤية المشوشة من أعراض إجهاد العين
تشمل الأعراض الشائعة لإجهاد العين ما يلي: عيون دامعة، عيون جافة، رؤية مشوشة، الحساسية للضوء، صداع الرأس، آلام الرقبة والكتف، صعوبة في التركيز، حرقة في العيون، حكة في العيون، وصعوبة إبقاء عينيك مفتوحتين.
علاج إجهاد العين
أخذ فترات راحة من القراءة واستخدام الكمبيوتر يمكن أن يساعد في تقليل إجهاد العين وعلاجه
عادة ما يتم علاج إجهاد العين بتغيير نمط الحياة، وقد يشمل ذلك ما يلي: ارتداء نظارات لأنشطة معينة، مثل القراءة، أخذ فترات راحة من القراءة واستخدام الكمبيوتر والكتابة والقيادة يمكن أن يساعد أيضاً في تقليل إجهاد العين، استخدام قطرات مرطبة للعين، الإقلاع عن التدخين، أخذ استراحة مدتها 20 ثانية لمشاهدة شيء ما على بعد 20 قدماً منك كل 20 دقيقة، اختيار شاشات قابلة للإمالة والدوران، تنظيف الشاشة بانتظام حيث يمكن أن تقلل اللطخات من التباين وإجهاد العين، تقليل الوهج الصادر على شاشتك من خلال الإضاءة المناسبة، استخدام كرسي قابل للتعديل، ووضع منشفة مبللة دافئة على العيون المتعبة، عند الشعور بجفاف العينين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى