صحة

هل تعاني حرقة في المعدة دائماً.. توقف عن هذا المشروب!

تعد حرقة المعدة من أشهر الأعراض التي يصاب بها الكثير من الناس، وفي الأغلب لا يعرفون السبب الرئيسي في ظهور هذا العرض، إذا كنت من بين هؤلاء تابع هذا التقرير لتعرف المشروب المُتسبب في الشعور بحرقة المعدة وكيف تتعامل معها.
تتمثل خطورة حرقة المعدة في المدى الطويل للمرض، فمع التقدم في العمر تبدأ في الظهور بشكل أكثر قوة وتؤثر على عمل الجهاز الهضمي بشكل سليم، ويرجع الأطباء السبب الأساسي في الإصابة بحرقة المعدة إلى تناول الكافيين بكثرة، ما يتسبب في ظهور أعراض ارتجاع المريء.
وعلى الرغم من أن الكافيين موجود في الشاي والمشروبات الغازية، فإن القهوة هي المتهم الرئيسي في الإصابة بارتجاع المريء وحرقة المعدة، لذا ينصح الأطباء بعدم تناول أكثر من 400 ملليغرام من الكافيين يومياً، بالإضافة إلى التوقف عن تناول القهوة فور ظهور الأعراض التالية:

  1. حرقة المعدة:
    كما وضحنا أعلاه أن حرقة المعدة من أشهر الأعراض التي تظهر عند الإصابة بارتجاع المريء، ونظراً لخطورة المرض على المدى الطويل، يفضل تجنب تناول القهوة فوراً، أو على الأقل الاكتفاء بكوب واحد أسبوعياً.
  2. مشاكل في النوم
    من الأعراض المتعلقة بمرض ارتجاع المريء وتأثير الكافيين على الجسم، هو مشاكل النوم والقلق مما يقلل من جودة النوم وبالتالي يؤثر على صحة الإنسان بشكل عام، لذلك ينصح بتجنب تناول القهوة قبل النوم بـ6 ساعات على الأقل.
  3. زيادة الوزن
    يشعر الجسم بالرغبة الشديدة في تناول الطعام بعد زوال شعور الشبع الذي تمده القهوة في جسم الإنسان، لأن في حالة تناول القهوة بدلاً من الطعام تختل وظائف الجسم، ويزيد إفراز هرمون الكورتيزول الذي يسبب السمنة.
  4. التعب العام
    من الأعراض الشائعة عند تناول القهوة بكثرة على مدار اليوم، حيث يشعر الجسم بأنه مُتعب ويعاني من أعراض مشابه لعلامات الإنفلونزا، وذلك يعتبر إشارة لضرورة التقليل من شرب القهوة.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى