أخبار سوريةمحلياتمنوعات

غداً السبت.. ظهور القمر الوردي تزامناً مع عيد الفصح

لأجلك_سورية – ياسمين شعبان

أشار د. محمد معلا ( دكتور في قسم الفيزياء بجامعة تشرين ومدرس مادة فيزياء الفلك فيها ) ، إلى أننا مقبلون يوم غدٍ السبت (16.04.2022) على ظاهرة فلكية جميلة جداً تدعى بالقمر الوردي، مبيناً انها تسمية اصطلاحية لبدر شهر نيسان نسبةً إلى الأزهار التي تزهر في مثل هذه الأوقات ، معطيةً الأرض اللون الوردي الجميل، لذلك دعي اصطلاحاً بالقمر الوردي في حين أن اللون المشاهد للقمر ليس وردياً وإنما لون أبيض طبيعي،
و أكد معلا أنه و بالإضافة إلى القمر الوردي فقد أطلق على بدر شهر نيسان أسماء عديدة، أبرزها لقب قمر البيض (Eggs Moon) أو قمر الفصح (Paschal Full Moon) لارتباطه الوثيق بعيد الفصح, حيث يحدد عيد الفصح بالاعتماد على تاريخ ظهور هذا القمر المكتمل. بالتالي يبدأ عيد الفصح فلكياً عند غروب الشمس قبل الشروق الأول للقمر المكتمل (قمر الفصح), أي أن عيد الفصح المجيد يبدء فلكياً مساء اليوم الجمعة 15.04.2022 ولكن جرى الإتفاق على أن يكون عيد الفصح المجيد أول يوم أحد بعد ظهور القمر المكتمل بعد حدوث الإعتدال الربيعي.
و لفت معلا إلى أنه بالإمكان أيضاً مشاهدة أربعة كواكب مع قمر الفصح وهي: الزهرة ، المريخ ، المشتري وزحل بشكل واضح في الأفق الشرقي ، الجنوبي الشرقي.
وختم معلا كلامه متمنياً مشاهدة ممتعة للجميع وفصحاً مجيداً .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى