علوم

باحثون كنديون يطورون دواءً فعالاً لعلاج الجلطة الدماغية

تمكّن فريق من الباحثين في جامعة “كالغاري” الكندية، من تطوير دواء فعال يمكن استخدامه في علاج الجلطة الدماغية، بجانب قدرته على إزالة جلطات الدم في حالات الإصابة باحتشاء عضلة القلب.

ووفقاً لمجلة “ذا لانسيت” العلمية، كشف باحثون في كندا عن نجاح تجربة استعمال دواء لجلطات القلب في معالجة سكتات الدماغ، إذ أثبتوا أن دواء Tenecteplase تينيكتيبلاز وهو دواء يستخدم بشكل شائع كمضاد للنوبات القلبية، هو علاج فعّال للمصابين بالجلطة الدماغية الحادة ، والذي يتميّز بسهولة وسرعة حقنه في جسم المريض، ويحتاج هذا الدواء عادةً إلى ساعة كاملة لحقنه في الجسم لدى المصابين باحتشاء عضلة القلب.

وقال بيجوي مينون، الأستاذ بقسم علوم الأعصاب السريرية بكلية «كمينغ للطب» بجامعة «كالغاري» الكندية، والباحث الرئيسي بالدراسة، في تقرير نشره الموقع الإلكتروني للجامعة بالتزامن مع نشر الدراسة: «من المعروف أن (تينيكتيبلاز) عقار فعال في إذابة الجلطة، ومن السهل جداً استخدامه ما يجعله يغيّر قواعد اللعبة عندما يتم حساب الثواني لإنقاذ خلايا الدماغ.

وأضاف مينون: بناءً على الإرشادات الحالية، فإن عقار «التيبلاز»، هو الدواء الموصى به لمرضى السكتة الدماغية الحادة، والتحدي هو أن هذا العقار أكثر تعقيداً في التعامل معه، ويستغرق الأمر ما يصل إلى ساعة ويتطلب مضخة تسريب يجب مراقبتها، ويمكن أن تكون المضخة متاحة عند نقل المريض داخل المستشفى أو إلى مركز السكتة الدماغية الرئيسي لتلقي العلاج.

بدوره ، قال ريتشارد شوارتز، من قسم علم الأعصاب في برنامج «هورفيتز» لعلوم الدماغ بجامعة «تورونتو»، والباحث المشارك بالدراسة: «عندما يكون بإمكانك توفير الوقت، فهذه ميزة كبيرة»، مشيراً إلى أنه في حال استخدام “تينيكتيبلاز” لا يحتاج المريض إلى أي تجهيزات، ويمكن أن يستخدم متى وصل المريض إلى أي مركز طبي أو مستشفى صغير.

وقارنت التجربة التي أُجريت على مرضى السكتات الدماغية، النتائج العلاجية للدواء الموصى به حالياً، وهو”التيبلاز”، مع المرشح الجديد، وهو دواء جلطات القلب “تينيكتيبلاز”، ووجدوا أنه إضافة لسهولة الاستخدام وعامل السرعة التي يوفرها دواء جلطات القلب، فإنه كان يعمل بشكل مماثل، إن لم يكن أفضل، ما يعني استعادة تدفق الدم بشكل أسرع ولفترة أطول من الوقت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى