أخبار سوريةمحليات

وزير الاتصالات والتقانة: 2500 بوابة جديدة و400 مليون لتأهيل مراكز متضررة

اطلع المهندس اياد الخطيب وزير الاتصالات والتقانة في اجتماع حضره محافظ حمص المهندس بسام بارسيك والمعنيون في مبنى المحافظة على واقع الاتصالات في المحافظة واستمع إلى احتياجات مديريتي الاتصالات والبريد ووعد بتقديم مبلغ 400 مليون ليرة لإعادة تأهيل المراكز المتضررة في عدد من المناطق.

وزير الاتصالات والتقانة نوه إلى أن محافظة حمص من المحافظات التي تعرضت لحرب ممنهجة مدمرة للعديد من القطاعات وأهمها الاتصالات. وقال: هذه المحافظة هي عقدة منظومة الاتصالات بين كافة المحافظات وبين الخارج أيضاً لانفتاحها على الساحل ، مضيفاً أن البريد في حمص من أهم المديريات على مستوى القطر ويوجد مشاريع مخصصة لبريد حمص سيتم البدء بها قريباً.
وأضاف الخطيب: كانت آخر زيارة لنا للمحافظة عام 2019 وحينها كان عدد من المراكز مدمراً والتجهيزات محترقة أما اليوم فتم تأهيل هذه المراكز بخبرة كوادرنا ومثلاً مركز البياضة حالياً فيه 1200 مشترك وأكثر من 145 مشترك بخدمة التقنيات الحديثة في اتصالات حمص وهذا يدل على أن الوزارة تعمل بكوادرها لتقديم أفضل الخدمات الحديثة سواء عن طريق الفايبر أو عن طريق فيكس LTE التي تم تركيبها في منطقة القصير وحالياً قدمنا لأهلنا بحمص، إضافة لما تم تخصيصه 15 ألف بوابة منذ بداية العام، كما تم تخصيص حوالي 200 مليون ليرة لإعادة تأهيل مركز مهين قبل نهاية العام الحالي وخصصنا لفرع اتصالات حمص مبلغ 200 مليون ليرة لاستكمال الشبكات الهاتفية ويوجد متابعة حثيثة لموضوع التحول للطاقة الشمسية أو الطاقة البديلة في كل من المؤسسة السورية للبريد والسورية للاتصالات من خلال رصد المبالغ اللازمة لهذا الأمر إضافة لبعض المراكز الهاتفية ووحدات النفاذ الضوئية وعدد من المحطات اللاسلكية التي تغذي المنطقة.
وقال الخطيب: نظراً لكون وزارتنا هي القائد لعملية التحويل الرقمي في سورية سنعمل مع محافظة حمص باعتبار أن المشروع يضاف إلى هيئة خدمات الشبكة على أخذ هذه التجربة ودراستها وتطويرها وتعميمها على بقية المحافظات .
محافظ حمص المهندس بسام بارسيك أكد أن زيارة وزير الاتصالات للمحافظة كانت مثمرة جداً حيث تم تشخيص المشكلات التي يعاني منها قطاع الاتصالات بكافة فروعه، وتم وضع حلول لهذه المشكلات وسيتم تنفيذ قسم منها خلال العام الجاري وجزء سيتم إنجازه العام القادم .
وأشار بارسيك إلى أهمية التعاون بين محافظة حمص ووزارة الاتصالات حول موضوع التجربة التي قامت بها المحافظة بما يخص خارطة التنمية الريفية وخارطة التنمية للوحدات الإدارية.

كنعان جودة مدير اتصالات حمص أشار إلى الصعوبات التي تعترض العمل، ونوه برصد اعتمادات هامة للتوسع في المراكز أهمها مركز البياضة والقوتلي والوعر ووادي الدهب وأنه تم رصد 200مليون ليرة لإنجاز الأعمال في مركز مهين لإعادة التأهيل، لافتاً لمشروع الكبل الضوئي FTTH وكيف يتم التوسع بالكبل لتخديم المواطنين بهذه التقنية وبدءاً من 8 غيغا وأن خطوط الهاتف المركبة بهذه التقنية تبلغ 145 خطاً واستراتيجية الشبكة هي التحول الكامل للشبكة الضوئية لافتاً إلى أن السيد الوزير قدم 2500 بوابة لحمص 500 لمركز البياضة و1000 بمركز الوعر و1000 بمركز القوتلي إضافة لثلاثة آلاف بوابة في مركز وادي الذهب، ستكون بالخدمة قبل نهاية الشهر الحالي وألفي بوابة بمركز المحطة وألف بوابة بناحية شين وألف بتلكلخ .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى