أخبار سوريةاقتصاد

دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة عبر التدريب والتسويق

أوضحت كنانة عدرة مديرة فرع هيئة تنمية المشاريع المتوسطة والصغيرة في اللاذقية لـ”تشرين” أن الهيئة تدعم المشاريع من التأسيس إلى التنفيذ، وتسويق المنتجات عبر التدريب المجاني وإقامة المعارض مجاناً أيضاً، إذ تنبع أهمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة من أنها قابلة للانتشار على أوسع نطاق جغرافي ممكن في مختلف المناطق والأرياف ما يسهم في الحدّ من آفتي الفقر والبطالة.

وأضافت عدرة: نعمل على دعم وتطوير قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال برامج عملها وضمن خطتها الاستثمارية لهذا العام والتي تشمل ثلاثة برامج.. البرنامج الأول هو تدريب طالبي العمل بهدف تدريب الشباب الراغبين في تأسيس مشاريعهم الخاصة سواء كان هذا التدريب إدارياً أو مهنياً أو حرفياً، حيث تتم متابعتهم لاحقاً عند تأسيس مشاريعهم.

وتابعت عدرة: استكمالاً لبرامج الحاضنة التدريبية المنعقدة مع جامعة تشرين وبهدف زيادة مهارات طلاب الجامعة بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل أقيمت مرحلة تدريبية لطلاب ريادة الأعمال التي تقوم على فكرة المبادرة الخاصة فالمهارات التي يحصل عليها المتدربون تزيد من قدرتهم على حجز المكان المناسب في سوق العمل، مشيرة إلى أنه في ختام هذه المرحلة من دورة ريادة الأعمال تم توزيع الشهادات لمتَّبعي دورة صيانة الحاسب والمحاسبة التجارية وعددهم 45 متدرباً، فيما بينت أنه يتم حالياً التحضير لدورة التجارة الإلكترونية وصيانة الحاسب والتحضير لدورة في مجال الطاقة المتجددة .

وأوضحت عدرة أن عدد المستفيدين من الدورات المجانية ضمن هذا البرنامج خلال النصف الأول من العام الحالي بلغ 180 متدرباً ومتدربة، خضعوا لدورات مختلفة في: سكرتاريا تنفيذية، تبريد وتكييف، محاسبة تجارية، تجارة إلكترونية، صيانة الحاسب عدد2، مؤكدة أن الأولوية في جميع برامج الهيئة لذوي الشهداء والجرحى والمسرّحين.

وأضافت عدرة: البرنامج الثاني هو دعم منتجات المشروعات الصغيرة والمتوسطة وذلك من خلال التسويق والترويج لهذه المنتجات عبر تنظيم فعاليات خاصة كالمعارض ومهرجانات التسويق لهذه المشروعات حيث تتحمل الهيئة كل التكاليف، وفي هذا الإطار شاركت الهيئة بعدد من المعارض و المشاريع(صناعات غذائية، ألبسة، منظفات، أحذية، أعمال يدوية) وشاركت بمعرض الزهور ومعرض الأسر الريفية المنتجة في اللاذقية حيث تضمن المعرض منتجات تعبّر عن عراقة وتراث المحافظة كالرسم على الزجاج ومنتجات غذائية وألبسة ومنظفات وأعمال كروشيه.

والبرنامج الثالث حسب عدرة، هو دعم اقتصاديات الأسرة العاملة الذي يهدف إلى تدريب وتأهيل المرأة العاملة أو أحد أفراد الأسرة العاملة على المهن المطلوبة لتأهيلها لدخول سوق العمل بأعلى جاهزية وقد تم تنفيذ العديد من الدورات (دورة خياطة، حلاقة نسائيةعدد 2 ، تجارة إلكترونية، صيانة الحاسب ) مؤكدة أنه يتم حالياً وضع الاستراتيجية الوطنية لدعم قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

صحيفة تشرين – اللاذقية – يوسف علي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى