منوعات

طعام يتناوله الملايين حول العالم يضر البصر

من المعروف أن البصر يتراجع مع تقدم العمر، ولكن هناك عادات غذائية يمكن أن تسرّع هذه العملية.

وحذر طبيب عيون من الولايات المتحدة من أن إحدى هذه العادات الغذائية تتضمن تناول الكثير من الأطعمة المقلية، التي يمكن أن تضر بالبصر.

ويشرح الدكتور برايان واتشلر، الشهير على “تيك توك”، أن الدهون المتحولة الموجودة غالباً في الأطعمة المقلية ترتبط بظهور التنكس البقعي المرتبط بالعمر (AMD)، قائلاً: يتم طهو الطعام المقلي في الدهون المتحولة، والتي يمكن أن ترفع مستويات الكوليسترول في الدم، مضيفاً: مستويات الكوليسترول المرتفعة مرتبطة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر واعتلال الشبكية السكري.

وتدعم دراسة نشرت في مجلة British Journal of Ophthalmology، اقتراح الدكتور واتشلر، بعد أن أظهرت نتائجها أن الذين يستهلكون مستوى عالياً من اللحوم الحمراء والمعالجة، والأطعمة المقلية، والحبوب المكررة، ومنتجات الألبان عالية الدسم، كانوا معرضين بنحو ثلاثة أضعاف لاحتمال الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر في مرحلة متأخرة.

وينصح الدكتور واتشلر بمحاولة تناول المزيد من الفاكهة والخضراوات المليئة بفيتامين C، مثل الحمضيات والطماطم والفلفل الأحمر، مشيراً إلى أن الأطعمة التي تحتوي على اللوتين والزياكسانثين، مثل السبانخ واللفت، ترتبط أيضاً بانخفاض خطر الإصابة بمرض التنكس البقعي المرتبط بالعمر.

و يمكن أن يؤدي تناول مكملات معينة تحتوي على فيتامين C إلى إبطاء تقدم التنكس البقعي المرتبط بالعمر.

ويشار إلى أن التنكس البقعي المرتبط بالعمر لا يؤدي إلى العمى الكامل، ولكنه حالة تؤثر على الجزء المركزي من الرؤية بشدة، ويمكن أن تؤثر الحالة على عين واحدة أو العينين معاً.

وأشار الدكتور واشلر أيضاً إلى أن تناول الكربوهيدرات البسيطة، مثل تلك الموجودة في الخبز الأبيض والمعكرونة، يرتبط بالتنكس البقعي، وأوصى الناس بتناول الحبوب الكاملة بدلاً من ذلك، موضحاً: الكربوهيدرات البسيطة، مثل تلك الموجودة في الخبز الأبيض والمعكرونة، تم ربطها باحتمال أكبر للإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر (AMD)”.

وأظهرت الدراسات أن ارتفاع مستوى السكر في الدم يرتبط أيضاً بظهور التنكس البقعي المرتبط بالعمر، وذلك لأن المستويات المرتفعة من السكر في الدم مرتبطة بانتشار الالتهاب.

ويشار إلى أن هناك نوعين من التنكس البقعي المرتبط بالعمر، وهما الرطب والجاف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى