رياضة

ماسة تنبكجي: الفروسية جزء لايتجزأ من حياتي تعلمت منها الصبر والعطاء بلا مقابل

حفرت الفارسة السورية ماسة تنبكجي اسمها بأحرف من ذهب بتأهلها لبطولة العالم للقدرة والتحمل “فئة الخيول الصغيرة” التي ستقام في اسبانيا خلال شهر تشرين الأول القادم لتكون بذلك أول فارسة سورية تشارك في هذه البطولة العالمية .
وتعتبر ماسة المقيمة في دولة الإمارات العربية المتحدة من الأسماء اللامعة في مجال سباقات القدرة والتحمل للخيول والتي أحرزت فيها المراكز الأولى إضافة إلى مشاركتها في أهم سباقات الخيول في الإمارات والبحرين واستطاعت عبر فوزها بالمراكز المتقدمة في سباقات رياضة القدرة أن ترفع علم سورية في أهم السباقات الدولية.. استضفناها وكان لنا هذا الحوار معها.. تابعوا معنا:

*- هذه أول مشاركة لك في بطولة عالم للقدرة والتحمل .. هل يجعلنا ذلك متفائلين بنضوج خبرتك وإمكانية تحقيق إنجاز عالمي؟
مجرد التأهل لمثل هذه السباقات التي هي تحت رعاية الاتحاد الدولي للفروسية تعتبر إنجازاً كبيراً, خاصة في ظل الظروف التي يعيشها بلدي الأم سورية وعدم توفر الإمكانيات أو الدعم لأنّ الفوز في ميادين الفروسية يتطلب امكانيات قوية من خيل وفريق , لكنني أسعى للتقدم بغض النظر عن الظروف, وسأحاول أن أقدّم أفضل شيء ممكن لديّ في بطولة العالم القادمة, لأن اهتمامي وتركيزي دائماً على رفع علم بلادي سورية في جميع البطولات التي أشارك بها.

*- ما أهمية مشاركتك بمهرجان جوليانز 120 كم “نجمتين” الذي جرى في فرنسا مؤخراً؟
تأهلت من خلاله لبطولة العالم للخيول الصغيرة التي ستقام في أسبانيا خلال تشرين الأول القادم, وهذا حلم وطموح لأي فارس يسعى لكسب خبرة عالمية, والفوز دائماً بالنسبة لي وللفرسان يعطي ثقة بالنفس أعلى أننا نمشي على الطريق الصحيح.

*- أمامك حوالي الشهرين على خوض منافسات بطولة العالم، فما خطتك التحضيرية والاستعدادية لها؟
أنا دائماً في جهوزية بفضل رب العالمين، لديّ نمط حياة صحي يساعدني على الاستمرارية وأواظب على التدريب والمباريات المتواصلة حتى أصل لبطولة العالم مع الخيل باللياقة والتحضير المناسبين

*- أين تقع رياضة القدرة والتحمل ضمن منافسات الفروسية؟
رياضة مهمة جداً ولها شأن كبير دولياً, وتحظى باهتمام من أهم قادة الوطن العربي أولهم صاحب السمو فارس العرب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وسمو الشيخ منصور بن زايد، وسمو الشيخ ناصر بن حمد في مملكة البحرين حيث يتم إحياء أهم السباقات في دولة الإمارات، البحرين والسعودية والدول الأوربية بريطانيا تحت رعاية الملكة اليزابيث وفرنسا و إسبانيا وسلوفاكيا وغيرها الكثير

*- لماذا اخترت سباقات القدرة والتحمل وهي التي تشكّل تحدياً كبيراً وتحتاج إلى صبر وخبرة في كيفية التعامل مع الخيل طوال السباق؟
بيئة الخيل اختارتني بعد قضاء ٤ سنوات خلال الحرب على سورية احتضنتني دولة الإمارات ووفرّت لي البيئة البديلة مع التطور المستمر

*- كم من الوقت تقضيه مع الخيل يومياً؟
أقضي وقتي في العمل والخيل بعد الدوام

*- ما سبب عشقك الكبير لرياضة الفروسية؟
رياضة تعلمك معنى الصبر والعطاء بلا مقابل, وهي الآن جزء لايتجزأ من حياتي تعلمت منها الكثير

*- جميعنا يعرف أنّ أهم عائق في رياضة الفروسية هو نوعية الجواد، فكيف تتعاملين مع ذلك، مع العلم أن أسعار الجياد المتميزة مرتفعة جداً؟
تمّ توفير أهم الخيول لي من قبل اسطبل الشيخ منصور بن زايد ، وركبت أهم الجياد في دولة الامارات وتعلمت وأتقنت المعاملة مع أي نوع من أنواع الخيول بسبب الفرص المعطاءة من سموه.

*- كيف تقرئين مسيرة النجاحات التي يحققها اتحاد الفروسية بقيادة رئيسته الفخرية الفارسة منال الأسد؟
الفروسية السورية لها تاريخ عريق بالبطولات والإنجازات, والسيدة الفارسة منال الأسد الرئيس الفخري للاتحاد العربي السوري للفروسية تتابع المشوار بقيادة الاتحاد من خلال الاعتماد على بناء قاعدة قوية للفروسية السورية عبر فرسان متألقين بجميع الفئات والأعمار والأجيال المتعاقبة وبهذا وصلت الفروسية السورية إلى العالمية وكان لها حضور قوي في جميع البطولات, وأتمنى أن يكون هناك توجيه لرياضات الفروسية المختلفة بأنواعها لاسيما القدرة والتحمل.

*- ما أصعب ما يواجه الفارس أثناء المنافسات؟
سباق القدرة بشكل عام يحتاج إلى جهد كبير وتحمّل أكبر، المسار والمحافظة على صحة الجواد في كافة المراحل وإنهاء السباق بأفضل حالة صحية للخيل هي من أصعب الأمور للفارس.

*- من واقع تجربتك، ما الذي تعلمته من الخيل؟
التطور

*- لو أننا امتطينا جياد أحلامك فإلى أين ستحملنا؟
إلى أهم سباقات العالم، إلى تكوين فريق سوري خاص للقدرة والتحمل، وإلى إعادة إحياء هذا السباق في تدمر عروس الصحراء السورية ونقله الى العالمية .

الفارسة ماسة تنبكجي في سطور:

٩ سنوات في ممارسة سباقات القدرة والتحمل وأكثر من ١٠٢ مشاركة في سباقات محلية ودولية

المركز الثالث قي كأس صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد للسيدات 2022

المركز الثاني في كأس صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد المواطنين 2022

المركز الثالث قي كأس صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد السباق المفتوح ١٢٠كم 2022

المركز الأول في النسخة الأولى من كأس صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان 100 كم للسيدات 2020

المركز الأول في سباق الشيخ محمد بن منصور بن زايد لمسافة 100كم 2020

المركز الثاني في السباق الكبير 160كم كأس رئيس الدولة في الامارات

المركز الثاني في كأس الوثبة لمسافة 100كم

المركز الثاني في مهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان 120كم

المركز الثاني في مهرجان أبوظبي للاسطبلات الخاصة لمسافة 100كم

المركز الثالث في سباق افتتاحية الموسم البحرين لمسافة 120 فئة نجمتين
صفوان الهندي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى