تكنولوجيا

نظارات تتيح للصم رؤية المحادثات وتحول الصوت لمشاهد 

في محاولة لإثراء حياة الأشخاص الصم والذين يعانون ضعفاً بالسمع وإدخال بعض التغيير إلى حياتهم ليتمكنوا من زيادة إمكاناتهم إلى أقصى حد، فإن إمكانات التكنولوجيا لتغيير حياة مجتمعاتنا لا تتوقف .

وفي هذا السياق، طورت شركة XRAI Glass “اكس ار اي للزجاج” نظارات ذكية لأصحاب الهمم من الصم أو الذين يعانون ضعفاً حاداً في السمع، وتستخدم النظارات المسماة XRAI، الواقع المعزز لتحويل الصوت إلى تسميات أو عبارات توضيحية يتم عرضها على الفور أمام أعين مرتديها، وفق ما نشر موقع “ديلي ميل” البريطاني.

وقال دان سكارف الرئيس التنفيذي لشركة XRAI Glass: نحن فخورون جداً بقدرة هذه التكنولوجيا المبتكرة على إثراء حياة الأشخاص الصم والذين يعانون ضعفاً بالسمع حتى يتمكنوا من زيادة إمكاناتهم إلى أقصى حد، سواء كان ذلك يعني القدرة على إجراء محادثة أثناء الاستمرار في تناول العشاء أو الاستمرار في المحادثة أثناء المشي مع صديق.

وأضاف سكارف : كما تم تطوير النظارات بوساطة شركة نظارات الواقع المعزز Nreal، بينما قدمت شركة XRAI Glass برنامج التشغيل الذي يقوم بتحويل الصوت إلى نسخة مترجمة من المحادثة، والتي تظهر بعد ذلك على شاشة النظارات.

ووفقاً لـ XRAI Glass، فإنه بفضل إمكانات التعرف على الصوت، يمكن للنظارات تحديد من يتحدث، وستتمكن قريباً من ترجمة اللغات ونغمات الصوت واللهجات وطبقة الصوت.

بصرف النظر عن السماح لأصحاب الهمم من الصم بـ “رؤية” المحادثات مع أشخاص آخرين، يمكن للنظارات أيضاً أن تفتح الباب أمام تقنيات أخرى، مثل المساعد الذكي.

في السياق، قال مارك أتكينسون الرئيس التنفيذي للمعهد الوطني الملكي للصم (RNID): : إن هذا مثال رائع على الفرق الإيجابي الذي يمكن أن تحدثه التكنولوجيا المبتكرة للأشخاص الصم أو الذين يعانون ضعفاً بالسمع، مضيفاً : إن العلماء متحمسون جداً في المعهد الوطني الملكي للصم، كما أنهم متحمسون بشأن إمكانات التكنولوجيا لتغيير حياة مجتمعاتنا.

مع ذلك، يعدّ زجاج XRAI بدهياً وسهل الاستخدام ويمكن أن يكون أداة قوية في ضمان عدم شعور الأشخاص الذين يعانون ضعفاً بالسمع بأنهم مستبعدون في البيئات الاجتماعية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى